الأمومة

التغيرات التي تطرأ على جسدك بعد الولادة

Advertisement

التغيرات التي تطرأ على جسدك بعد انقضاء فترة الحمل وقدوم طفلك الى الحياة قد تكون مفاجئة وصادمة في بعض الاحيان لك كسيدة، وقد تمر المرأة بعدها بفترة تسمى باكتئاب مابعد الحمل، لا تقلقي وتتوتري فكل ذلك هو شيء طبيعي ونتيجة لتلك الفترة المرهقة والعظيمة في نفس الوقت لكل حامل، وتليها فترة السهر والارضاع وقلة النوم التي تؤدي الى الارهاق العصبي وتقلب المزاج، كل ذلك يؤثر سلباً على صحتك العامة مما يسبب بعض التغيرات المزعجة على جسدك، والتي ببعض الاهتمام والراحة ستنقضي لتعودي الى نشاطك وجمالك.
تعرفي معنا على هذه التغيرات التي ستطرأ على جسدك مابعد الولادة.

Advertisement

التغيرات التي تطرأ على جسد المرأة مابعد الولادة:

1- تساقط الشعر

ss_42032

Advertisement

بعد اسابيع قليلة من الولادة سيبدأ شعرك بالتساقط بشكل ملحوظ، في الوضع الطبيعي يكون معدل تساقط الشعر 100 شعرة باليوم، لكن خلال فترة الحمل ستقل هذه الكمية من التساقط بسبب كل تلك الهرمونات المستعرة، الآن وقد انقضت فترة الحمل سيكون جسدك بحاجة الى التعويض ويزيد فقدانك لشعرك خلال الستة شهور الاولى بعد الولادة، ولا تقلقي فسوف تعود الدورة الطبيعية لنمو شعرك بعد ذلك.

2- اسمرار وتغير لون الجلد

images2D4NUK92

بعض النساء تتعرض لما يسمى بقناع الحمل خلال فترة حملهن، تلك المنطقة المسمرة من الجلد حول العينين او بالرقبة ستبدأ بالتلاشي، كذلك من تعرضت للكلف وحب الشباب الحاد اثناء الحمل ستلاحظ بدئها بالزوال، أما بقية النسوة فسيبدأ ظهور طفح احمر حول الفم والذقن وحدوث جفاف حاد بالجلد ،في كلتا الحالتين ستزول هذه الظواهر في غضون اسابيع قليلة بعد الولادة.

3- تغيرات بالثدي

ss_101457056

ثدييك قد يصبحان متورمان وملتهبان ومحتقنان بالحليب لمدة يوم او يومين بعد الولادة، وعندما يخف هذا التورم خلال ثلاثة الى اربع ايام بالرضاعة الطبيعية من المحتمل حدوث بعض الترهل نتيجة لتمدد الجلد، وقد تواجهين تسرب الحليب لفترة اسابيع حتى وان كنت لا ترضعين طفلك.

4- تغيرات البطن

ss_101686300

بعد الولادة مباشرة سيكون رحمك لا يزال قاسياً ومستديراً ويزن حوالي 1 وربع كيلو، وبعد حوالي 6 اسابيع لن يكون محسسواً بالضغط على البطن وسيصبح وزنه 56 جرام، وسيختفي ذلك الخط البني الغامض الذي قد يظهر في منتصف الجزء السفلي من البطن خلال فترة الحمل، علامات التمدد تكون حمراء خلال الحمل والفترة الاولى بعد الولادة ولكنها يتتغير الى اللون الفضي لتنسجم مع لون بشرتك نوعاً ما، وستتعرضين لترهل البطن والذي سيحتاج منك ممارسة الرياضة واليوقا لاستعادة رشاقتك من جديد.

5- آلام الظهر

ss_101871271

نظراً لان عضلات البطن المترهلة ستستغرق بعض الوقت حتى تصبح قوية وتعود لعملها فإن جسدك سيلقي بحمله ووزنه الاضافي على عضلات الظهر ، هذا سيؤدي الى آلام بالظهر ستستمر حتى تشتد عضلات بطنك مرة اخرى، كذلك قد يعود سبب هذه الالام الى طريقة وقوفك وجلوسك الخاطئة خلال فترة حملك، عموماً يفترض ان تزول هذه الالام بعد 6 اسابيع من الحمل والا فيلزمك بعض العلاج الطبيعي وتمارين تقوية الظهر.

6- سلس البول

ss_101487116

الضغط على مجرى البول الذي يحدث اثناء الولادة يجعل التبول بعد الولادة صعباً وقد تعاني الامهات الجدد من سلس البول او التهاب المسالك البولية الذي يسبب حرقة عند التبول.

7- الامساك

الامومة

اذا كنت قد عانيت من الامساك خلال الحمل ربما سيستمر معك حتى بعد الولادة ، قطع العجان او البواسير تجعل حركة الامعاء مؤلمة، اعتمادك على حمية غذائية غنية بالالياف وشرب المياه بكثرة والعصائر والحليب يساعدك على تخفيف هذه المشكلة.

8- ألم المهبل وافرازاته

ss_101786308

بعد الولادة ستشعرين بمقدار التمدد الذي حدث للمهبل، اذا كان لديك قطع بالعجان فان الكمادات الباردة قد تخفف تلك الالام، وستبدأ الافرازات المهبلية التي هي عبارة عن دم و بطانة الرحم وهذا مايسمى بالنفاس والذي يستمر لعدة اسابيع، اذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية قد لا تعود دورتك الشهرية لنشاطها لعدة اشهر او لبعض النساء حتى تتوقف عن الرضاعة الطبيعية.

9- تورم الساقين وانتفاخ الدوالي

ss_101584270

تورم وانتفاخ الساقين الذي واجهته خلال الحمل يخف سريعا بعد الولادة ، ولكن قد تشعرين ببعض الوخز وانتفاخ الدوالي، المشي سيشعرك بالراحة كما وان تخفيف الوزن يساعدك على تقليل انتفاخ الاوردة العنكبوتية ةالدةالي وتحسينها ولكن لن تزول.

10- التعرق

ss_101770666

ربما سيزداد تعرقك اثناء الليل وذلك لمحاولة جسمك التخلص من السوائل الاضافية التي تراكمت اثناء الحمل.

11- مستويات الطاقة

الأمومة

بعض الامهات الجدد يشعرن بأنهن اكثر نشاطاً اكثر من اي وقت قبل الحمل، في الواقع فان لياقة المرأة تزداد بمعدل 20% خلال الاسابيع 6 الاولى بعد الولادة، الا ان بعض الامهات يشعرن بالضعف والتعب وتقلب المزاج بسبب الولادة ورعاية الطفل الرضيع والوزن الزائد لديهن.

 

اضافة تعليق