حوامل الطبي مشاكل الحمل

الحمل مع تكيس المبايض وتوصيات أثناء الحمل

Advertisement

تكيس المبايض PCOS يؤثر على 5-10 % من النساء في سن الانجاب، وهو اضطراب هرموني يسبب السمنة وحب الشباب ونمو الشعر وهو من أكثر الاسباب شيوعاً للعقم، الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن تكيس المبايض تؤدي الى غياب الاباضة او انتاج نوعية غير جيدة من البويضات ،وقد تحدثنا باستفاضة في مقال سابق بعنوان تكيس المبايض وكيفية السيطرة عليه،  أخصائي الولادة والغدد سيطرح لك العديد من الاقتراحات من أجل اتمام عملية التخصيب والانجاب.

Advertisement

اولاً: ماقبل التخصيب

1- اخطار طبيب التوليد عن بدءك لمحاولة الحمل:

Advertisement

670px-Get-Pregnant-With-PCOS-Step-1

كثير من النساء المصابات بتكيس المبايض يحتجن الى مساعدة في التبويض والحماية من الاجهاض، لذلك يجب البدء في التعامل مع أخصائي الولادة ليشرف على الحمل منذ بدايته، وقد لا تكون الادوية التي تستخدمينها للسيطرة على أعراض تكيس المبايض آمنة في فترة الحمل، فقد تغيريها او تتوقفي عن استخدامها، كلها اسباب مهمة للمتابعة مع الطبيب المشرف.

 

2- تدوين عدد مرات الدورة الشهرية لديك:

670px-Get-Pregnant-With-PCOS-Step-2

يجب تدوينها بحسب ايامها واوقاتها باستخدام التقويم، فالعديد من النساء لديهن دورات بفترات متباعدة،اي ان التبويض نادر وبالتالي فرصة تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية للحمل تكون صعبة، قومي بتدوين الدورة الشهرية لديك بالاستعانة بجهاز كشف الاباضة الموجود بالصيدليات، واختبار درجة حرارة جسمك، وبذلك ستعرفين موعد الاباضة لديك، فاذا كنت في فترة الاباضة بشكل منتظم يفضل ممارسة العلاقة الزوجية بتكثيف في تلك الفترة لمحاولة اكمال عملية التخصيب، اما ان كان التبويض غير منتظم او لا يحدث بالمرة ونتائج كشف التبويض ودرجة الحرارة نتائج سلبية او كنت تحاولين التخصيب لفترة 6 أشهر ولا يحدث حمل حينها احجزي موعداً مع طبيب التوليد الاص بك لشرح قلقك وتحويلك لقسم الغدد الصماء الانجابية.

3- استشارة طبيب الغدد الصماء:

قد تصبح مسألة حدوث تخصيب وحمل أمراً مستعصياً وموتراً ومثيراً للقلق، لكن لحسن الحظ فسحر العلم والاطباء يمكن ان يساعد على ذلك بعد مشيئة الله، فقد يصف الطبيب أدوية مثل الميتفورمين والكلوميد للمساعدة على تنظيم فترات التبويض لديك وتنظيم التبويض. – الميتفورمين في المقام الاول هو لعلاج مرضى السكر ولكنه أيضاً يوصف لنساء تكيس المبايض، فلديهن مشكلة في امتصاص الانسولين مما يجعل نسبته بالجسم عالية وذلك يؤدي لارتفاع هرمون الاندروجين وبالتالي عدم تنظيم التبويض وتعقيد مسألة تنظيم الفترات. – الكلوميد هو دواء العقم الذي يحفز انتاج الهرمونات التي تحفز الاباضة.

4- استشارة طبيبك بخصوص التلقيح الصناعي بالانابيب:

tali1

يمكن اللجوء لهذا الخيار في حالة عدم نجاح الادوية لانجاح عملية التخصيب وحدوث الحمل، وعند عدم نجاح اي حلول أخرى

 

5- استكشاف طرق أخرى كعملية تثقيب المبيض

670px-Get-Pregnant-With-PCOS-Step-4

قد تساعد عملية تثقيب المبيض بالمنظار في حل مشكلة تأخر الانجاب لدى بعض النساء، يقوم الجراح بعمل شق صغير بالبطن وادخال المنظار لعمل ثقوب بالاكياس الموجودة على سطح المبيض وذلك من شأنه تغيير مستويات الخرمونات والمساعدة على الحمل .

 

 ثانياً: بعد حدوث التخصيب

1- دراسة امكانية حدوث أجهاض امكانية حدوث الاجهاض لدى النساء بمتلازمة تكيس المبايض هي أكبر ب3 مرات من النساء الاخريات، قد يوصي طبيبك بمتابعة تناول دواء ميتفورمين طوال فترة الحمل لمنع حدوث اجهاض.

2- امكانية ممارسة تمارين رياضية اثناء فترة الحمل

سيوصي الطبيب بشدة ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة المناسبة للحوامل للامهات المستقبليات، وذلك لتحسين إستخدام الجسم للانسولين وللسيطرة على مستويات الهرمونات بالاضافة للحفاظ على وزن الجسم تحت السيطرة، تحدثي مع طبيبك حول الرياضات المسموح ممارستها وتلك التي ينصح بالابتعاد عنها، غالباُ المشي وبعض الاحمل الخفيفة جداُ ستناسبك.

3- تناول وجبات متوازنة

670px-Get-Pregnant-With-PCOS-Step-8

تناولي وجبات عالية بالبروتين والخضروات الخضراء خفيفة بالكربوهيدات ، يتوجب عليك ان تكوني يقظة بخصوص ماتتناولينه حتى تسيطري على منسوب الانسولين بجسدك، الغذاء عالي البروتين والالياف يساعدك على ذلك بالاضافة الى تجنب الاطعمة المعلبة وغير الطبيعية والمحتوية على سكر مضاف.

4- توخي الحذر طوال فترة الحمل والمتابعة الدورية مع الطبيب

670px-Get-Pregnant-With-PCOS-Step-9

للأسف المخاطر أثناء فترة الحمل كثيرة وامكانية الاصابة بسكري الحمل او تسمم الحمل او ارتفاع ضغط الدم هي كبيرة بالنسبة لمن لديها تكيس بالمبايض، والتوقع لمشاكل اثناء الولادة ومضاعفات قد يكون كبيراً لذلك فخيار الولادة بعملية قيصرية سيكون مطروحاً بشدة

 

بالنهاية قد يكون الحصول على نعمة الامومة ليس سهلاً ولكن النتيجة هي مايدفعك للاستمرار في المحاولة فلا تفقدي الأمل ،ونتمنى لك التوفيق 🙂

اضافة تعليق