الأمومة حوامل الطبي

صحة الطفل حديث الولادة من الرأس حتى القدمين

Advertisement

في اللحظة التي يتم تسليمك طفلك حديث الولادة تتنفسين الصعداء وتشعرين بالراحة، ولكن عند معظم الاباء والامهات الجدد فهذه اللحظة لن تدوم طويلاً وسرعان ماسيبدأ الشعور بالقلق، الوحمات غير المتوقعة، بقع لينة نابضة، اليرقان والطفح الجلدي، مطبات ونتوءات بالرأس، كل ذلك يجعل الامهات يصبن بالذعر، لتجهيزكم لتلك اللحظات والساعات الاولى من ولادة طفلكم اليكم مرشداً لصحة الطفل حديث الولادة من الرأس وحتى القدمين.

Advertisement

الخبراء يقولون مهما يظهر من أشياء مخيفة خلال تلك الساعات الأولى أو حتى أيام بعد الولادة، فإن معظمها او كل ما تراه هو مؤقت وجزء من نمو الرضع الطبيعي،

Advertisement

 

مظاهر صحة الطفل حديث الولادة من رأسه حتى قدميه

– الرأس المخروطي

images (97)

عند الولادة الطبيعية قد تتفاجئين بأن رأس طفلك ممدود قليلاً ويشبه المخروط ممايدعوك للقلق، ولكن اطمئني ففي غضون 48 ساعة سوف يعود شكله للوضع الطبيعي، فعظام جمجمة الطفل تكون قابلة للحركة عمداً، لان قناة الولادة ضيقة فيجب ان تكون العظام مرنة بحيث تسمح لرأس الطفل بالعبور، ولذلك يصبح شكل {اس الطفل ممدوداً.

 

– الورم الدموي الرأسي

images (98)

يجب عليك أيضا أن تكوني مستعدة لبعض التورم في أعلى رأس المولود الجديد أو على كامل فروة الرأس، يحدث ذلك بسبب السوائل التي تنحصر بالرأس بسبب الولادة الطبيعية، وعادة يظهر باليوم الثاني من ولادة الطفل على شكل نتوء صغير .

 

– اليافوخ والبقع اللينة   

images (99)  download (35)

هو تلك “المناطق اللينة” على أعلى ومؤخرة الرأس، لا تتفاجئي إذا كانت تنبض مع كل دقة لقلب طفلك!

ومن المفترض أن تكون لينة، لأنها تسمح للنمو السريع في الدماغ الذي يحدث في السنة الأولى من عمر الطفل، يمكنك لمسها فهي ليست هشة لتلك الدرجة، وفي غضون 12-18 شهراً سوف تختفي هذه البقع وستتصلب جمجمة الطفل بشكل موحد.

 

– اللون الازرق

images (100)  jl;j;j

لا تتفاجئي اذا كان لون طفلك يميل للزرقة بالأخص القدمين واليدين والاصابع، فهذا طبيعي جداً بالاخص اذا كان الطفل بارداً، فالطفل حديث الولادة لا يستطيع تنظيم درجة حرارته بشكل فعال، عانقي طفلك وستختفي تلك الزرقة، ولكن قد يكون الازرقاق دلالة على مشكلة أكبر فشاوري الطبيب.

 

 – صفرة الجسم والعينين

download (36)

مشكلة اليرقان تظهر في 70% من الاطفال حديثي الولادة، وتضح في غضون 4-10 ايام، من المهم اخطار الطبيب فبعض حالات اليرقان تحتاج معاملة خاصة.

 

– البقع الحمراء ببياض العينين

gsdgsg

قد تكشف عن وجود نزيف تحت الملتحمة، وهي بقعة حمراء ساطعة ناجمة عن انفجار اوعية دموية صغيرة في بياض العين، وهي نتيجة طبيعية لضغوط الولادة، وتزول من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام عادة.

 

– لون وحركة العينين

gggsdfgds  dsddsgsd

لا تندهشي اذا كان لون عيني طفلك ليس ماتوقعتيه، فجميع الاطفال يولدون بلون عيون داكنة تتغير خلال السنة، وعيني الطفل حديث الولادة لا تتحرك في نفس الاتجاه في نفس الوقت حتى عمر 3 أشهر، لذلك لا داعي للقلق.

 

– الطفح الجلدي

download (37)  gtghdgh

الاطفال حديثي الولادة معروفون باصابتهم باشكال غريبة ومؤقتة من الطفح الجلدي، وأشهرها مايسمى بالحمامى السمية، وتظهر على شكل بقع حمراء مع مركز أصفر او ابيض والتي غالبا ما تشبه لدغات البراغيث.

يمكن ان تكون مقلقة، فالتقرحات قد تظهر على سطح الجلد ثم تختفي ثم تظهر اخرى جديدة في غضون ساعات ويحمر الجلد ، ولكنها ليست خطيرة، ويمكن حلها في غضون 7 أيام او أقل.

 

– البقع المنغولية

download (38)

هي اقل شيوعاً ولا تدعو للقلق، وهي بقع مزرقة كثيرا ما تظهر أسفل الظهر أو الأرداف، ويمكن أن تظهر في أي مكان على جسم المولود الجديد، ويمكن أن تبدو وكأنها كدمات، وعادة ما تحدث في الأطفال الرضع ذوي البشرة الداكنة، وعادة ما تختفي خلال السنة الأولى من الحياة.

 

– لدغات اللقلق

download (40)

هي تلك البقع الحمراء التي تظهر على وجه وعنق الطفل حديث الولادة وتنتشر بين الكثير من الاطفال الجدد، وتصبح أكثر وضوحاً عند بكاء الطفل، تختفي هذه اللدغات في غضون 18 شهراً.

 

– الاعضاء التناسلية

gfdsgbsdf

تكون عادة أكثر قتامة باللون واكبر حجماً عند الولادة، ففيالأولاد، يظهر تورم في كيس الصفن والأنسجة حمراء جدا، وبالنسبة للفتيات يظهر الفرج متورماً للغاية وأيضا أكثر قتامة في اللون،وذلك نتيجة للهرمونات الأم، تختفي عادة خلال شهر.

كما وتظهر في المواليد البنات إفرازات مهبلية بيضاء بعد الولادة، فضلا عن واحد أو يومين من شرائط الدم، تختفي خلال 3 ايام.

 

– الحبل السري

download (41)

قد نجد الاباء والامهات يتصرفون بشكل هستيري بهذا الموضوع، يسقط الحبل السري في غصون 7-10 ايام بعد الولادة، ويؤدي لافراز دموي مؤقت، وقد تكون منطقة احبل السري حمراء او ذات رائحة، لا شيء يدعو للقلق كما ان لمسه لا يسبب الماً للطفل.

 

الفواق والغازات الزائدة والبصق قد يشكل هاجساً عند الامهات، ولكن معظمها ان ترك سيزول من نفسه سريعاً، فقط ” ثقي بحاسة الامومة فهي تعرف مايجب ان يفعل”

اضافة تعليق