حوامل الطبي ماقبل الحمل

فحص منزلي بسيط يخبرك عن اباضتك وافضل فرص الحمل

Advertisement

فحص مكان عنق الرحم الخاص بك هو طريقة أخرى لمراقبة الدورة الشهرية لديك، وكذلك لتستطيعي معرفة أفضل وقت للتخصيب خلال الشهر، فهو يساعدك على معرفة متى يمكن ان يحدث التبويض ، ويمكن ان يشير أيضاً الى ما اذا تم الحمل ام لا.

Advertisement

ماهو عنق الرحم Cervix ؟

493x335_cervix670px-Feel-Your-Cervix-Step-1-Version-2

Advertisement

عنق الرحم هو عنق على شكل اسطواني يربط الرحم بالمهبل، وهو عبارة عن غضروف محاط بأنسجة ناعمة رطبة بطول 1 بوصة، ويتكون من جزئين رئيسيين:

– جزء مهبلي من العنق يمكن رؤيته عند اجراء الفحص التناسلي للمرأة ، يفتح للسماح بالمرور بين الرحم والمهبل.

– جزء باطني من العنق عبارة عن قناة وصل بين الجزء الخارجي للعنق والرحم.

يفرز عنق الرحم افرازات تتغير في القوام خلال فترة الدورة الشهرية ، قد تساعد على الحمل او تمنع حدوثه، وهذا الجزء من الجهاز التناسلي للمرأة يتسع بأعجوبة بحيث يستطيع اخراج الطفل من رحم أمه خلال الولادة، وهو نفسه خلال الحيض يفتح فتحة صغيرة جداً للسماح بتدفق الطمث.

imagesCRK5GXUT

 

كيفية اجراء فحص مكان عنق الرحم

فحص مكان عنق الرحم يصبح أكثر فعالية ببعض الممارسة، وأفضل وقت له هي بعد دخول الحمام او أخذ دش، ويجب غسل اليد جيداً مع تقليم الاظافر حتى لا تشعرك بعد الارتياح.

670px-Feel-Your-Cervix-Step-2-Version-2

قومي بالجلوس على المرحاض او وضعية القرفصاء او الوقوف مع رفع رجل واحدة على حوض الاستحمام، ويفضل ان تتخذي نفس الوضعية في كل مرة تقومين فيها بإجراء هذا الفحص، ثم قومي بادخال اصبع او اصبعين عن طريق المهبل، وستجدين مكان عنق الرحم بالجزء العلوي الأمامي.

ماقبل الحمل670px-Feel-Your-Cervix-Step-5

قد لا تستطيعي معرفة اذا كان موقع عنق رحمك مرتفعاً ام منخفضاً من أول مرة ولكن بعد تكرار الممارسة ستلاحظين اختلاف موقع عنق رحمك خلال فترة الدورة الشهرية خاصتك اسبوعاً بعد اسبوع، واختلاف طبيعته خلال الشهر، وكل امرأة تتلف دورتها الشهرية عن الاخرى وربما تستغرقين عدة أشهر لتتعرفي بدقة على طبيعة جسمك.

 

موقع عنق الرحم وماذا يعني

670px-Feel-Your-Cervix-Step-6670px-Feel-Your-Cervix-Step-7

موقع وملمس وطبيعة عنق الرحم يتغير خلال الدورة الشهرية كالتالي:

1- أثناء الحيض: يكون مكان عنق الرحم متدلياً low وملمسه صلب متماسك Firm والفتحة مفتوحة قليلاً لتسمح بمرور دم الحيض، ويكون ملمسه كطرف الانف.

2- بعد توقف الحيض: يبقى متدلياً low أيضاً وصلباً Firm ولكن الفتحة تصبح مغلقة.

3- عند اقتراب الاباضة: يرتفع عنق الرحم لأعلى المهبل high ويصبح ملمسه أكثر نعومة soft ورطوبة.

4- في ذروة التبويض: يصبح ملمس عنق الرحم أشبه بملمس الشفاه soft، مع بقاء فتحته مفتوحه لتسمح بعبور الحيوانات المنوية الى الرحم، وفي بعض الاحيان قد تعتقدين ان عنق الرحم اختفى، ذلك لانه يرتفع لأعلى high بحيث يصعب على الاصبع الوصول اليه،وبسبب ليونته يمتزج مع جدار المهبل ، هذا هو الوقت المثالي والافضل خلال كل ايام الشهر لحدوث التخصيب بالممارسة الزوجية ، حيث ذروة التبويض لديك وجاهزية الرحم لاستقبال الحيوانات المنوية لحدوث الاخصاب.

5- بمجرد حدوث الاباضة: بعد حدوث الاباضة مباشرة او بعد عدة ساعات وقد يستغرق عدة أيام، يتدلى عنق الرحم مرة أخرى low ويصبح صلباً Firm مثل طرف انفك، والفتحة تصبح محكمة الاغلاق.

6- عند حدوث حمل: يظل عنق الرحم بالاعلىhigh ليناً soft والفتحة مغلقة باحكام، يجب التأكد من حدوث الحمل باجراء الاختبار المنزلي او التوجه للمختبر.

ليس كل النساء يملن لاجراء هذا الفحص،وهنالكطرق أخرى لمراقبة دورتك،  الا انه فحص سهل بسيط ، يجعلك على دراية أكثر بجسمك ودورتك الشهرية والاطلاع على خصوبتك، ومعرفة علامات الخصوبة لديكي لتحديد الاوقات المفضلة للمارسة الزوجية في حالة البحث عن فرصة حمل.

وبالطبع فان ادق الطرق لمراقبة الخصوبة لديك هي باستشارة أخصائي الخصوبة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اضافة تعليق