الأمومة

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

Advertisement

حليب الأم هو الأفضل للطفل، وتمتد فوائد الرضاعة الطبيعية الى ماهو أكثر من التغذية الأساسية، وهو يحتوي على جميع الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى ، كما يكون معبأً بالمواد الضرورية المضادة للائحة طويلة من الأمراض التي يمكن ان تواجهه مستقبلاً، وللرضاعة الطبيعية فوائد كبيرة للأم أيضاً، وفيما يلي بعض الفوائد التي تمنحها الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها.

Advertisement

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

1- الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من قائمة طويلة من الأمراض

images (24)images (23)

Advertisement

أظهرت دراسات عديدة من مختلف أنحاء العالم أن الفيروسات المعدية، وأمراض الجهاز التنفسي السفلي، والتهابات الأذن، والتهاب السحايا قليلاً ما تحدث للأطفال الذين أرضعوا طبيعياً عن طريق أمهاتهم، وان اصابتهم هذه الأمراض فتكون أقل شدة من غيرهم، وتنوه ان الرضاعة يجب ان تكون هي طريقة التغذية الوحيدة اي لا يتناول الطفل اطعمة صلبة او حليب أطفال مصنع او الماء لمدة ستة أشهر من ولادته لحماية أشمل.

الرضاعة الطبيعية تخفض خطر الموت  للمواليد حتى 20 %، فالأطفال الذين أرضعوا طبيعياً بعمر 28 يوم الى سنة خطر الموت يقل عندهم عن غيرهم من الأطفال، والعامل الأساسي في حماية طفلك يسمى IgA والذي يتوفر بكثرة في اللبأ- الحليب الأول الذي يفرزه ثدي الأم لأرضاع الوليد- ويقل مع مرور الوقت، ويقوم ايغا بتشكيل طبقة واقية ضد غزو الجراثيم على الأغشية المخاطية بأمعاء وأنف وحنجرة الطفل.

جسمك يكون اجساماً مضادة للفيروسات والبكتيريا للكثير من الامراض وبالمقابل ينتج IgA مضادة لهذه الأمراض وتذهب لطفلك عن طريق الرضاعة، ولها القدرة على حمايته حتى بعد انتهاء مرحلة الرضاعة الطبيعية، كما وتحميه من السرطان بمرحلة الطفولة حيث تعطي الجهاز المناعي دفعة كبيرة، كما وتقيه من بعض الأمراض مثل السكري نوع 1 و النوع 2، وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومرض التهاب الأمعاء. في الواقع يكونون أقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم فترة المراهقة، وتخفض من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

 

2- الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحمي طفلك من الحساسية

BHG035_face-allergies-infants_FS

الأطفال الذين يتناولون حليب أساسه حليب البقر او الصويا يميلون الى ان يصابوا بالحساسية أكثر من غيرهم من الرضع، فقد يحدث تسرب للبروتينات غير المهضومة عبر القناة الهضمية مسببة حساسية والتهاباً للطفل، في حين ان العوامل المناعية بIgA إيغا تحمي الاطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية من الحساسية ،حيث تكون طبقة واقية بمسالك الأمعاء.

 

3- الرضاعة الطبيعية تزيد معدل ذكاء طفلك

images (25)  download (1)

خلص الباحثون الى ان الرضاعة الطبيعية تزيد معدل ذكاء ونباهة الأطفال بشكل ملحوظ وتحسن التطور المعرفي لديهم.

الخدج من الاطفال ذوي الوزن المنخفض الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية يزيد معدل تطورهم العقلي عند عمر 18 شهراً مقارنة بالاطفال الذين رضعون طبيعياً، ويقل احتمال دخولهم المستشفى لمشاكل الجهاز التنفسي.

ويقول الخبراء أن الترابط العاطفي الذي يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية يساهم في بعض من فوائد القدرات العقلية، و الأحماض الدهنية في حليب الأم تلعب الدور الأكبر.

 

4- الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من البدانة

download (2)

الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة طفلك بزيادة الوزن في سن المراهقة أو الكبر وذلك بسبب:

– قدرته على التوقف عند احساسه بالشبع مما يطور لديه سلوكيات الاكل عند كبره.

– احتواء حليب على انسولين أقل اي تكوين دهون اقل.

– الاطفال الذين لا يرضعون طبيعياً يكتسبون وزناً سريعاً بالفترة الأولى مما يجعلهم عرضة لكسب وزن لاحقاً.

 

5- الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن وتقلل الاكتئاب بعد الولادة

images (28)  Skinny-Nursing-Breastfeeding-Make-You-Lose-Weight

العديد من النساء يشعرون بالراحة أثناء الرضاعة الطبيعية، ذلك لأنها تؤدي للافراج عن هرمون الأوكسيتوسين الذي يعزز التغذية والاسترخاء، كما وتساعد الأم على فقد الوزن أسرع مما يرجع ثقتها بنفسها ويرفع من معنوياتها.

 

6- الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر اصابة الأم ببعض أنواع السرطان

الامومة

وجدت الدراسات انه كلما طالت فترة ارضاع المرأة لطفلها من ثديها كلما قلت احتمالية اصابتها بسرطان الثدي او المبيض، ربما بسبب التغييرات الهيكلية التي تحدثها في نسيج  الثدي ، كما أن الرضاعة الطبيعية تقمع كمية من هرمون الاستروجين الذي ينتجه جسمك مما يؤثر على ايجابياً على حمايتها من  سرطان المبيض.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية لا نهاية لها ويكفي تكون رابط الامومة القوي ومشاعر الحنان والأمان للطفل فلا غنى عنها الا في بعض الحالات الحرجة، سنتناول لاحقاً مواضيع اخرى في هذا الموضوع لاستفادة أكبر.

images (27)

 

اضافة تعليق