الأمومة

كل مايجب معرفته عن الرضاعة بالقنينة

Advertisement

الافضل التمسك بحليب الأم ام الحليب الصناعي بالقنينة؟

photolibrary_rm_photo_of_baby_close_up

Advertisement

للطفل حديث الولادة يفضل اعطاءه حليب الأم بالطبع ثم حليب القناني الخاص بحديثي الولادة والذي لا يحتوي على الماء او العصير، فالقليل من الماء قد يؤذي معدة الطفل او كليتيه، كما أن اضافة الماء يخفف تركيبة الحليب الصناعي ويؤثر على محتواه الغذائي، في بعض الحالات قد يحتاج الطفل الى تركيبة خاصة او اضافة مغذيات ، في هذه الحالة يجب ان تتم تحت اشراف طبي.

Advertisement

 

أنواع الحليب الصناعي بالقناني؟

getty_rf_photo_of_father_making_baby_formula

بامكانك اختيار الحليب ذو الأصل البقري او فول الصويا او مضاد للحساسية، والأفضل ان يكون مدعماً بالحديد، كما ويأتي على شكل مسحوق او مركزاً او جاهزاً للاستخدام مباشرة، ويجب ان يكون طفلك قادراً على شرب مايساوي كوباً واحداً من الحليب بحلول عمر 6 شهور.

 

الرضاعة  بقنينة زجاجية ام بلاستيكية؟

الأمومة

طفلك قد يبدي اشارات لما يفضله، ولكن هنالك بعض الأشياء التي يمكن وضعها في الاعتبار، فالقناني البلاستيكية أخف من الزجاجية ولا تنكسر، ولكن قد يكون عمرها أقصر من الزجاجية، وسابقاً كان الاختيار يقع على الزجاجية تجنباً لمادة كيميائية تسمى ثنائي الفينول أ (BPA) والتي توجد بالقناني البلاستيكية، أما الآن فالأغلب ان جميع القناني البلاستيكية خالية من هذه المادة، فقط تأكدي.

 

مايجب معرفته عن حلمات القناني

photolibrary_rf_photo_of_bottle_nipple

تصنع معظم حلمات القناني من السيليكون أو المطاط وتأتي في مختلف الأشكال، وتختلف في “معدلات التدفق،” استنادا إلى حجم ثقب الحلمة، قد تحتاجين الى محاولة عدة أنواع لمعرفة ما يحب طفلك أكثر،  تحققي من الحلمات بانتظام للتحقق من علامات البلى أو التمزق، وقومي باستبدال التي تغير لونها.

 

تعقيم القناني قبل الاستخدام الأول

corbis_rf_photo_of_bottle_sterilization

يجب تعقيم القناني والحلمات الجديدة في وعاء من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، بعد ذلك، يمكنك غسلها بالماء الساخن والصابون – باليد أو في غسالة الصحون – في كل مرة تستخدم فيها، قد تفضلين غسل القنينة بيدك فهنالك بعض الدراسات التي تبين وجود مواد كيميائية تتسرب من البلاستيك عند تعرضه للحرارة.

 

دافئة أم بحرارة الغرفة؟

photolibrary_rf_photo_of_man_with_bottle

هو بخير اذا تناول حليب القنينة بارداً او بدرجة حرارة الغرفة، ولكن اذا كان يفضله دافئاً فبامكانك وضع القنينة المملوءة في وعاء به ماء دافيء او ضعيها تحت ماء الصنبور الساخن لمدة 1-2 دقيقة، ولا تستخدمي المايكروويف فقد يخلق بعض النقاط الساخنة بالحليب والتي قد تحرق فم طفلك، قومي بهز القنينة وجربيها على قمة يدك للتحقق من الحرارة المناسبة، ولا تستخدمي معصمك فهو أقل حساسية تجاه الحرارة.

 

كيفية حمل الطفل أثناء الرضاعة

photolibrary_rf_photo_of_woman_feeding_baby

ألبسي طفلك المريلة وضعي بجانبك منديلاً لمسح كل مايبصقه طفلك من الحليب، الآن احتضني طفلك بحيث يكون رأسه أعلى قليلاً من جسده، اعطيه القنينة وراقبيه أثناء الرضاعة، فبمراقبتك له ستعرفين متى شبع، واذا كان يتباطئ في رضاعته جربي محاولة جعله يتجشأ.

 

حمل القنينة مسؤوليتك

getty_rf_photo_of_mother_asleep_next_to_crib

عندما تكونين متعبة قد يغريك وضع وسادة بجانب كفلك لتسند القنينة وتركه يرضع بهذا الشكل، ولكن كل الفائدة هي بحملك للقنينة بالاضافة الى زيادة الترابط بينك وبين طفلك، اضيفي الى ذلك خطر تعرضه لالتهاب الأذن او الاختناق او تسوس الأسنان، فلم المجازفة!

 

كيف تعرفين متى شبع طفلك؟

photolibrary_rf_photo_of_infant_with_bottle

توقفه عن المص او ابعاده للقنينة دليل على شبعه، بامكانك اعطاءه فرصة لتغيير رأيه واكمال رضاعته ولكن لا تجبريه على انهاء مافي القنينة.

 

كيفية تجشؤ الطفل

getty_rf_photo_of_baby_spitting_up_on_dads_shirt

اذا كان يحتاج للتجشؤ أثناء الرضاعة او بعدها، قومي بحمله على حضنك او كتفك وربتي على ظهره بخفة او افركيه، وبامكانك أيضاً وضعه على رجليك وبطنه للأسفل مع سند رأسه وربتي على ظهره بخفة، قد يبصق بعض الحليب، ولكن اذا لم يتجشأ مع أنه شبع فلا مشكلة ، ليس بالضرورة تجشؤ الطفل بعد كل رضاعة.

اذا كان الطفل يبصق كثيراً بعد الرضاعة، لا تجعليه يرقد او تلعبي معه لمدة 20-30 دقيقة بعد الرضاعة، واذا كنت قلقة من كمية البصق او كان يتضايق عند البصاق قومي باستشارة طبيب الأطفال.

 

متى يجب تغيير تركيبة الحليب؟

getty_rf_photo_of_woman_with_baby_and_doctor

اذا كان يكثر من البصاق او يحدث جلبة عند الرضاعة فقد يكون العيب من تركيبة ونوع هذا الحليب او قد تكون عنده حساسية منه والتي يمكن أن تسبب  الإسهال والقيء والبراز الدموي، العصبية، أو الجفاف، والجلد الأحمر، استشيري طبيبك عند تبديل نوع الحليب.

 

مدة تخزين الحليب بالقنينة

الأمومة

اي حليب بقنينة يترك يجب ان يلقى به، اما عند الحفظ بالثلاجة فالحليب السائل يلقى بعد فتحه في خلال 48 ساعة اما الحليب البدرة عند تحضيره يجب ان يستهلك خلال 24 ساعة واذا ترك بالخارج فيجب ان يلقى بعد 2 ساعة، عليك تحضير كمية الحليب حسب الحاجة ولا تحضري دفعات كبيرة.

حليب ثدي الأم حديث الضخ يمكن استخدامه خلال 5 ساعات عند درجة حرارة الغرفة، وخلال 5 ايام اذا حفظ بالثلاجة، ويمكن وضعه بالفريزر، فعند تجميدع بحرارة 5 درجة تحت الصفر يمكن استخدامه خلال 5 أشهر وفي درجة 20 تحت الصفر يصلح لمدة عام!

 

 

 

 

 

 

اضافة تعليق