اعراض الحمل و الوحام

كيف اعرف اني حامل ؟ 14 علامة مبشّرة بحملك

Advertisement

هل تتسائلين ان كنت حاملاً ام لا؟ الطريقة الوحيدة لتتأكدي من ذلك هي عن طريق اجراء اختبار الحمل عن طريق فحص الدم بالمختبر، لكن هنالك أعراض مبكرة قد تشير الى احتمالية حملك، وهذا ماسنتحدث عنه اليوم. كل سيدة تختلف عن الاخرى، بالتالي تختلف الأعراض من سيدة لأخرى حتى وان اعراض الحمل قد تختلف عند نفس السيدة من حمل لآخر. غالباً ماتكون اعراض الحمل المبكرة تشبه تلك الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية عند المرأة ، لذلك في أغلب الأحيان لا تلاحظها المرأة. ماسنورده  الآن هو مجموعة من الاعراض المبكرة للحمل والاكثر شيوعاً بين السيدات، قد لا تكون بالضرورة حملاً فقد تكون اشارة لاشياء اخرى وكما ذكرنا سابقاً الطريقة الوحيدة للتأكد هي باجراء اختبار الحمل.

Advertisement

الاعراض المبكرة للحمل:

1- نزول دم خفيف وتشنجات:  

pregnant-cramps

Advertisement

بعد بضعة أيام من حدوث الحمل، البويضة المخصبة تعلق نفسها بجدار الرحم، ذلك قد يسبب حدوث نزيف خفيف ونزول دم فاتح اللون، وقد يصاحب ذلك بعض التشنجات، يحدث ذلك خلال 6 الى 12 يوم من تخصيب البويضة.

التقلصات شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية الاعتيادية، لذلك غالباً مالا تلاحظ المرأة حدوث تغيير، وقد تكون اشد من المعتاد بالدورة الشهرية وقد تستمر لفترة أطول

2- افرازات حليبية من المهبل:

بجانب التقلصات قد تلاحظ المرأة خروج سائل ابيض حليبي اللون من مهبلها، يحدث ذلك نتيجة زيادة سماكة الرحم الذي يبدأ مباشرة بعد حدوث الحمل ، مما يسبب ذلك زيادة في الافرازات. هذه الافرازات قد تستمر طيلة فترة الحمل وذلك طبيعي، لكن ان كانت ذات رائحة سيئة او يصاحبها حكة او حرقة فتوجهي الى طبيبك مباشرة ليتأكد ماإذا كانت خمبيرة او عدوى بكتيرية .

3- تغيرات بالثدي:

التغيرات بالثدي عند المرأة هي من الاعراض المبكرة جدا بالحمل، فمستويات الهرمونات لدى المرأة تتغير ، فيصبح الثدي متورماً او ملتهباً ويحدث الشعور بالوخز لمدة اسبوع او اسبوعين، وقد تشعرين بثقلهما واسمرار لون الحلمة وماحولها وبروز الاوردة، خذي في اعتبارك انك ستحتاجينا بضعة اسابيع لتتعودي على مستويات الهرمونات الجديدة ولكن اعراض تغيرات الثديين ستخف بالتأكيد.

4- التعب:

الشعور بالتعب الشديد والاعياء طبيعي عند وقت مبكر من بدء الحمل، يحدث ذلك غالباً نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون بالاضافة لانخفاض مستوى السكر بالدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة افراز الدم ، كلها تتشارك في احداث الشعور بالتعب الشديد لدى السيدة الحامل، ولا تنسي أن جسمك يقوم بكل الممكن لتطوير الجنين بداخله.

5- تقلب المزاج:

غالباً ماتحدث عند توقع المرأة لدورتها الشهرية عند قدوم وقتها المعتاد، هذه الاعراض لا يعترف بها بشكل اساسي كاشارة للحمل

6- كثرة التبول:

الناجمة عن حوجة الكليتين الى زيادة العمل لمعالجة كمية السوائل الاضافية الناتجة عن حدوث الحمل، بالاضافة الى تأثير هرمون الحمل

7- غثيان الصباح:untitled

في بعض الاحيان قد لا يقتصر على فترة الصباح فقط

 

8- الحموضة المعوية:

يحدث مبكراً في بدء الحمل غالباً بسبب هرمون البروجسترون، ولاحقاً سيزيد بسبب ضغط وضعية طفلك على  المعدة)

9- الامساك:

أيضاً بسبب هرمون البروجسترون المسؤول عن استرخاء العضلات، سيكون ذلك مفيداً عند الولادة ولكن ربما يكون الاسترخاء مبطئاً للتخلص من الفضلات بصورة اكثر من اللازم.

10- الاغماء والدوخة:

ايضاً بسبب هرمون البروجسترون الذي يسبب استرخاء الاوعية الدموية وبالتالي الشعور بالدوخة والاغماء.

11- الرغبة الشديدة في الطعام: 

Food cravings and aversions

فجأة يزداد النهم والتوق لتناول الفواكه والحمضيات واللحوم الحمراء ورقائق البطاطس، كل ذلك طبيعي نتيجة لحوجة الجسم لكميات اكبر من الحديد وفيتامين سي والملح.

 

12- تمدد أربطة الحوض:

postpartum-pain يزداد حجم الرحم 1000 مرة عن حجمه قبل الحمل، لذلك من الطبيعي ان يتجهز الرحم لذلك منذ الفترة الولى من الحمل، بعض السيدات تشعر بتمدد اربطة الحوض لديهن تصاحبه آلام خفيفة بالظهر.

 

13- الصداع: Very Early Signs of Pregnancy

بسبب الهرمونات او التوتر او قد يكون بسبب زيادة انتاج الدم الذي يتسبب به الحمل

14- زيادة الحساسية تجاه الروائح:

ليس معروفا بالضبط لماذا يحدث، ولكن ربما بسبب الهرمون ( أيضا!)، هذه المرة الاستروجين، والتي تزداد خلال فترة الحمل

 

هذه الفترة من الحمل قد تكون محبطة ومتعبة للكثير من السيدات( خصوصا الغثيان والتعب وتقلب المزاج) ومعرفة انه لديك 36 شهراً لتنتهي يزيدك احباطاً، ولكنك ستأخذين فترة من الراحة والاستمتاع بعد مرور اول 3 شهور من الحمل وستكون فترة لتجديد الطاقة والشعور بالسعادة، والاهم من ذلك هو جملة مبروك انتي حامل 🙂

2 تعليق

  • السلام عليكم…ابي اسال اذا كانت السيده تعاني من نزول اومايسمى هبوط في الرحم هل يحث فرصة في الحمل واذاكانت الاجابه بنعم كيف يمكن تثبيت الحمل ….ارجوالردوشكرا

اضافة تعليق