ضالمحافظة على صحة الجنين هو الشاغل الرئيس للأم الحامل، وبالرغم من جسدها له قدرة هائلة على الفصل بين السموم والمخاطر الصحية التي تتعرض لها الأم وبين الجنين بالرحم الا أن هنالك بعض السموم التي يمكن ان تصل الى رحم الأم وتشكل خطراً على صحة الجنين، وعلى الأم تجنبها والحذر منها، اذا كنت قلقة على صحة طفلك عليك اتباع النصائح التالية.

Advertisement

 

تجنب السموم البيئية أثناء الحمل

1- البحث عن أكثر السموم شيوعاً بالبيئة المحيطة للحامل

images (46) download (11)

Advertisement

هنالك أكثر من طريقة للبحث، عن طريق شبكة النترنت او منظمة السموم بمنطقتك او الطبيب، المهم هو التنوير والمعرفة ومن ثم التجنب، هنالك العديد من السموم التي تنتشر من حولنا تضر بصحة الجنين، كالمبيدات الحشرية التي تشكل خطراً على الجنين وكذلك قد تسبب الغثيان والقيء للحامل، وهنالك الدهانات ومرققات الدهان،وورنيش الخشب، يمكن ان تتسبب في الولادة المبكرة او تلف الدماغ للطفل الذي لم يولد.

Advertisement

 

2- عمل حصر للمواد الكيميائية داخل منزلك

images (49)  download (8)

قد تندهشين عند معرفتك ان اغلب السموم التي تتعرض لها الحامل تكون من منزلها! عمل حصر وجرد للمواد الكيميائية داخل منزلك ووضعها في مكان محصور بعيداً عن متناول الايادي يزيد من وعي الجميع تجاه هذه المواد وزيادة الحذر عند التعامل معها.

ابحثي عن سموم الحشرات والمنتجات التي توضع عليها علامة سمّية والتي يوجد بعا مثبطات اللهب فهي خطرة على الجنين، ويفضل التخلص منها عندما تكونين حاملاً، ويجب ان تكون الغرفة ذات تهوية جيدة ونوافذ ومفتوحة عندما تستخدمي المنظفات وملطفات الملابس او الأصباغ وكل ماله رائحة قوية.

تجنبي استخدام مواد التنظيف القوية مثل التبييض أو الأمونيا أثناء الحمل، و المنظفات الكاشطة التي تنبعث منها الروائح القوية، مثل مساحيق ومنظفات الحمام.

 

3- الامتناع عن استخدام المبيدات الحشرية واجتنابها بالاماكن العامة

images (47)  images (48) images (51)

خلال مدة الحمل تجنبي استخدام المبيدات الحشرية فهي من أكثر المواد سمّية التي يمكن أن تتعرض لها الحامل باستمرار، وتشكل خطراً على الحامل والجنين، فاذا قمت بلمسها تأكدي من غسل يديك جيداً بالماء والصابون، وتجنبي الأماكن العامة التي تستخدم فيها المبيدات الحشرية كالمروج والحدائق ذات المرشات الخاصة بالحشرات والمزارع التي تزخر بالمواد الكيميائية.

 

4- تجنب الطلاء ومرققات ومزيلات الدهانات

images (53)  images (45)

قد تشرعين في تزيين وعمل ديكور غرفة الولادة الخاصة بك او غرفة الطفل كعمل الدهان وماالى ذلك، انتبهي فالابخرة المتصاعدة من الدهان ومررقات الطلاء ضارة على جنينك، تجنبي المشاركة في ذلك.

 

5- استبدال منظفات المنزل الكيميائية بأخرى طبيعية

pochistvane_naturalno  greenworksline

ابحثي عن بدائل للمنظفات المنزلية ذات اساس عضوي او نباتي غير ضار عليك، وهنالك بعض طرق ربات المنزل والجدات ذات الخبرات التي تمكنك من البقاء بعيداً عن الطر، مثل استخدام بيكربونات الصوديوم مع الليمون والصابون لازالة البقع الدهنية الصعبة والكثير من الأفكار فقط ابحثي.

 

6- تجنب التعرض للرصاص

images (56) images (57)

التأكد من وجود مستويات الرصاص الضارة بصنابير المياه لديك عن طريق الاتصال بمقر تنقية المياه بمدينتك، فقد تكون كمية قليلة من المياه لدك بها نسبة سمية عالية تضر طفلك، وبامكانك الاستعاضة عن شرب مياه الحنفيات بشرب المياه المعدنية المعبأة.

كذلك هنالك الأواني المبطنة بالرصاص والتي يجب عليك تجنبها ،وبعض الاواني المزخرفة قدتكون باهظة الثمن الاواني المزخرفة دون وضع تحذير بمحتواها من الرصاص فقط حاولي استخدام الاواني ذات الاصل الطبيعي كالطين والصلصال .

 

7- ثقي بحاسة الشم لديك

images (44)

من أفضل الطرق للحماية من السموم البيئية من حولك هي ان تثقي بحاسة الشم لديك كحامل، ففي فترة الحمل تتضاعف القدرة على الشم عند الحوامل ، قد تكون هذه غريزة البقاء على قيد الحياة للأمهات لابعاد اطفالهن عن المخاطر، فكل ما يضايقك من روائح قد يكون ضاراً بالفعل ! لذلك ان شممت رائحة كاوية او كيميائية ابتعدي على الفور.

 

قومي بتحذير الامهات والحوامل من حولك ولنسعى لنشر الوعي ضد هذه السموم وهي فرصة للتخلص منها من بيوتنا ومن بيئة اطفالنا.

 

 

اضافة تعليق