الأمومة

كيف تحافظين على طفلك الرضيع دافئاً طوال الشتاء !؟

Advertisement

عند قدوم فصل الشتاء يتوجب على كل أم المحافظة على طفلها دافئاً جافاً، لوقايته من أمراض البرد والرشح والنزلات المعوية وغيرها من أمراض الشتاء،وقد يكون من الصعب التعامل مع طفل رضيع صغير ملفوف بمجموعة من الأغطية ويجعل كل مايخصه مرهقاً.

Advertisement

هنا سنقدم لك مجموعة من الطرق والنصائح لتحافظي على طفلك مرتاحاً دافئاً وبصحة جيدة، سواء ذهبت الى السوبرماركت او زيارة ليلية او عند نومه ليلاً.

Advertisement

 

كيف تحافظين على طفلك دافئاً ليلاً دون ان يشعر بالحر؟

في حين كنت تسعين الى ان يظل طفلك دافئاً مرتاحاً ليلاً يجب ان تنتبهي بحيث لا تجعليه دافئاً أكثر من اللازم، فالتدفئة المفرطة مرتبطة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ والمعروف باسم موت المهد!

بلالب

عليك الحفاظ على درجة حرارة غرفة الرضيع مابين 18-20 درجة مئوية، يجب ان تكون حرارة الغرفة مناسبة لناضج يلبس ثياباً خفيفة، وعليك وضع سريره بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة او المدفئة او السخانات، ولا تضعي زجاجة الماء الدافيء او البطانية الكهربائية على سريره.

 

ماهي الطرق التي تحافظ على درجة حرارة طفلك الصحيحة؟

– اختاري شرشفاً ومجموعة من البطانيات لسرير طفلك ولا تستخدمي اللحاف، وأبقي مجموعة للتغيير ان لزم الأمر.

images211D6FVNimagesKFZV180A

– ألبسي طفلك بدلة -بيجامة- النوم الكاملة من الرأس للقدمين ويجب ان تكون قطنية وناعمة وقطعة واحدة، فهي تبقيه مستمتعاً بنومه يتقلب مرتاحاً وبدفء طوال الليل، ولا داعي لإلباسه قبعة داخل المنزل او أثناء نومه.

imagesNM2K5LPWimages83A7FD1V

– اختبري حرارة طفلك بلمس بطنه ان كانت دافئة ام باردة ، ان كانت ساخنة فأزيلي احدى البطانيات وان كانت باردة فزيديها، ويمكنك معرفة ان كان يشعر بالسخونة بملاحظة تعرقه او كان شعره رطباً او يعاني من طفح جلدي بسبب الحرارة.

imagesXA56UG2Pالامومة

– لا تقلقي ان كانت يدي وقدمي طفلك باردتين فذلك طبيعي، بامكانك الباسه قفازاً وجورباً او جورباً فقط.

imagesMDSAA74J

– تذكري! ان كان طفلك يعاني من الحمى فسيحتاج أقل لا أكثر من التغطية.

– كثير من الامهات يستخدمن أكياس النوم ظناً منهم انها تحافظ على الطفل دافئاً وبحيث لا يتحرك كثيراً ، لكنه ليس مناسباً فالذراعين لن يكونا دافئين بالرغم من ان جزءه السفلي سيكون مغطى ودافئاً.

قفاغلبا

 

ماذا تلبسين طفلك عند مغادرة المنزل وكيف تحافظين على دفئه؟

عند تخطيطك للخروج من المنزل عليك البدء مبكراً فلن يرحب طفلك بزيادة طبقة أخرى من الثياب وسيكون عليك الاسراع في إلباسه،وكقاعدة عامة اعلمي أن الطفل الصغير يحتاج لطبقة واحدة من الثياب او الغطاء أكثر من الشخص البالغ.

– ألبسيه جاكيت خاصاً بالبرد بطبقة عازلة صوفية او جلدية  داخلية، او يفضل بدلة البرد من قطعة واحدة ذات القفازين والجوربين،.

imagesFWUBWZ1V$_35

– الاطفال يفقدون الحرارة من رؤوسهم لذلك يتوجب عليك الباسه قبعة عند الخروج من المنزل في فصل الشتاء ، مع القفاز والجورب .

imagesERPTWSYV

– تذكري! انزعي قبعة طفلك واي طبقة اضافية من الاغطية فور دخولك المنزل او اي محل تجاري ،ففي الاغلب تكون ذات تدفئة مما يجعل طفلك يسخن بسهولة، حتى ان لزم ان توقظيه لذلك.

– لسلامة طفلك بالسيارة وعند وقوع حادث -لا سمح الله- لا تلبسيه ملابساً ضخمة ولا تضعي بينه وبين حزام مقعده اي بطانية، اكتفي بوضعها فوق الحزام وازيليها عند تشغيل نظام التدفئة بالسيارة.

images69RFJDKZ

– طفلك بحاجة للهواء النقي بالخارج حتى في الشتاء لذلك لا تغلقي عليه دائماً ولكن تأكدي من قياس درجة حرارته والتأكد من دفئه ولا تطيلي جلوسك بالخارج عند البرد الشديد، ويمكنك معرفة ان كان بارداً بملاحظة سلوكه ان أصبح نكداً بعد أن كان مستمتعاً وهادئاً فهو يعبر عن انزعاجه، تفقدي حرارة بطنه واذنيه ووجهه بانتظام.

– لا تحاولي فرك يديه لتدفئته فقد يسبب له تقرحاً ، يمكنك وضعها تحت ابطيك لتسريع تدفئتهما .

 

كيف تحافظين على بشرة طفلك بالشتاء؟

imagesHZWVEARV

– برودة بالخارج ودفء بالمنزل يسبب لبشرة طفلك الحساسة الرقيقة الجفاف، تأكدي دائما من ترطيبها باستخدام لوشن مخصص للاطفال.

– ليس من الضرورة ان يأخذ طفلك حماماً يومياً بالشتاء، وعند الحمام تأكدي من دفء الغرفة وان يكون الماء دافئاً بحرارة مرفقك.

– لفيه بالمنشفة بأسرع مايمكن ولا تفركي جلده فقط ربتي عليه بالمنشفة ثم امسحي بشرته بلوشن خفيف.

 

انتظرونا مع المزيد فيما يخص الأمومة والعناية بالطفل.

 

 

 

 

اضافة تعليق