العناية بالحامل

علاج مشكلة الكلف والبقع الداكنة ( قناع الحمل) فترة الحمل

Advertisement

الكلف والبقع الداكنة (قناع الحمل)

من الشائع جداً لدى النساء الحوامل التعرض لمناطق داكنة اللون وبعض البقع بالجلد تسمى بالكلف الحملي او قناع الحمل، ويكون لونها بني الى بني غامق، وتعتبر النساء ذوات البشرة الداكنة اكثر عرضة لتتعرض للكلف الحملي من ذوات البشرة فاتحة اللون، كذلك تعرض احدى نساء عائلتك لكلف الحمل يرفع من نسبة تعرضك له، ويصبح الكلف أكثر وضوحاً مع كل حمل مستقبلاً.

Advertisement

تظهر البقع الداكنة للكلف حول الشفة العليا للفم والأنف وعظام الخد والجبين، وأحياناً على شكل قناع، كذلك يمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم بحسب تعرضها لأشعة الشمس.

Advertisement

images7KK8WWIT imagesGFTCVFD9

قد يكون سبب ظهور الكلف او قناع الحمل هو التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، والتي تحفز زيادة مؤقتة في إنتاج الجسم لمادة الميلانين، وهي المادة الطبيعية التي تعطي اللون للشعر والجلد والعينين، كذلك يلعب التعرض للشمس دوراً بظهور هذه البقع اللونية.

لا يعتبر الكلف الحملي مشكلة صحية خطيرة ويمكن ان يشفى ويزول من تلقاء نفسه بعد انتهاء الحمل في غضون بضعة أشهر ويعود لون جلدك الى لونه الطبيعي، ولكن بعض النساء لا يختفي لديهن هذه التصبغات مما يضطرهن الى اللجوء لحلول طبية أخرى واستخدام بعض المستحضرات والعلاج بالليزر.

كيف احمي بشرتي من البقع والكلف؟

– عليك حماية نفسك من أشعة الشمس، فالاشعة فوق البنفسجية لها تأثير كبير بزيادة التصبغات اللونية بالجلد، قومي باستخدام كريم الحماية من الشمس sunblock يومياً سواء كان اليوم مشمساً ام لا ، مع تكرار تطبيقه خلال اليوم، اجعليه امراً روتينياً لكل يوم سواء خرجت بالشمس او بالسيارة او جلست بمنزلك قريباً من النافذة، والبسي قبعة تحمي وجهك لال النهار المشمس.

images4CFG0OX6

– تجنبي إستخدام المنظفات وانواع الغسول والمقشرات القوية على بشرتك، فهي تزيد المشكلة وتهيج الجلد، واستخدمي المستحضرات اللطيفة والكريمات الخفيفة على بشرتك.

images7SSU6K17

– استخدمي خافي العيوب بمكياجك اذا كنت منزعجة من تلك البقع بوجهك، وابتعدي عن إستخدام المبيضات فمشكلة الكلف هي مؤقتة تزول بعد الولادة.

gfhjgfjng

كيف اعالج الكلف والبقع الداكنة  (قناع الحمل) بعد الولادة؟

بعد الولادة والاستمرار في التغطية واستخدام واقي الشمس فان المشكلة تتلاشى ببطء دون الحاجة لعلاج، ولكن لبعض النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل كالحبوب او الحلقة المهبلية يمكن ان يسبب ذلك ظهور الكلف لديهن او عدم زواله، يمكنهن البحث عن اساليب أخرى لمنع الحمل.

اذا كانت بشرتك لا تزال تعاني من الكلف والبقع الداكنة بعد فترة أشهر من الحمل فيمكنك التحدث مع الطبيب حول الخيارات الممكنة للعلاج، قد ينصح باستخدام كريمات التبييض التي تحتوي على الهيدروكينون (بعضها تحتوي أيضا على واقي من الشمس)، وهو دواء موضعي يحتوي على ترتينوين (ريتين-A)، أو قد يلجأ الى التقشير الكيميائي مثل حمض الجليكوليك، ولكن ان كنت ترضعين طفلك او تفكرين بالحمل قريباً فتأكدي من استشارة الطبيب قبل إستخدام اي كريمات او حلول علاجية.

fgthjtgimagesV11BXSWT

هنالك أيضاً العلاج بالليزر للتخلص من البقع الداكنة والكلف، ولكن لا يعتبر الخيار الأول، بشكل عام لا تتوقعي نتائجاً فورية فالعلاج والتحسن يستغرق شهوراً من المواظبة والاهتمام، مع ذلك واظبي على إستخدام واقي الشمس يومياً.

 

العلاجات المنزلية للكلف والبقع الداكنة (قناع الحمل)

1- خذي حفنة من ورق النعناع واسحقيها ثم استخدمي العصارة وضعيها على المناطق داكنة اللون على بشرتك، ثم دعيها تجف واغسليها بالماء البارد بعد مرور 10-15 دقيقة، وعليك تطبيق هذا القناع مرتين يومياً، ويعتبر هذا القناع فعلاً لمعالجة قناع الحمل.

images8S63QZNZ

2- اخلطي خيارة متوسطة لتشكيل عجينة سميكة مع مقدار ملعقة من عصير الليمون الطازج ثم ضعيها على اماكن الكلف والبقع الداكنة، ثم دعيها تجف لمدة 10 دقائق واغسليها بالماء البارد.

imagesUZ5I99JC

3- استخدمي موزة ناضجة واهرسيها ثم ضعي الهريس على اماكن الكلف والبقع الداكنة وانتظري 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد ، هذا القناع يساعد على التخلص من قناع الحمل كما ويعطي توهجاً للبشرة ونضارة.

imagesAW1IBCQ2

4- اخلطي عصير خيارة مع ملعقة من ماء الورد وملعقتين من خل التفاح ثم ضعيها على المناطق الداكنة والكلف وانتظري حتى يجف طبيعيا ثم اغسلي وجهك.

ةوىلنتل

5- ضعي بعض البطاطس المبشورة على قطعة قماش وقومي بتدليك وجهك بواسطتها لمدة 5 دقائق ثم اغسلي وجهك بعد 5-10 دقائق.

hmgkhgv

6- امزجي بدرة الكركم مع بعض الماء لصنع عجينة وضعيها على وجهك حتى تجف واغسليها بالماء.

العناية بالحامل

7- استخدمي جل الصبار كقناع على مجهك ويفضل ان تكون لديك نبتة صبار بالبيت.

imagesJKG8L5GO imagesQSD7B1WA

 

كانت هذه نصائحنا لكل سيدة تعاني من الكلف والبقع الداكنة والتي تسمى بقناع الحمل، لا تنزعجي منها فهي امر عرضي طبيعي يحدث للكثير من النساء من حولك، استمتعي بتجربة الأمومة واهتمي بنفسك قدر الامكان، ونتمنى ان تستفيدي من نصائحنا لك.

 

اضافة تعليق