العناية بالحامل ممنوعات الحمل

هل الصبغات ومستحضرات تجميل الشعر آمنة أثناء الحمل؟!

Advertisement

الاسئلة المتعلقة بصبغات ومستحضرات تجميل الشعر هو أمر شائع لدى الحوامل، فمعظم معالجات الشعر ومستحضراته تحتوي على الصبغات والمواد الكيميائية، تاركة الأمهات يتسائلن هل هي آمنة!

Advertisement

هنالك أنواع مختلفة لتلك التقنيات و المعالجات والمستحضرات الخاصة بالشعر وتشمل:

Advertisement

images5IXZLUYB  imagesH1999ZAGnlknhlkh

الصبغ والتلوين: وذلك يشمل الدائمة وشبه الدائمة والأصباغ المؤقتة.

التجعيد وتمويج الشعر.

التشقير: ويستخدم فيه بيروكسيد الهيدروجين.

التنعيم: والمعروف انها تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم او البوتاسيوم والليثيوم او هيدروكسيد الجوانيدين وكلها تستخدم لتقويم الشعر بشكل دائم.

 

 هل الصبغات ومستحضرات تجميل الشعر آمنة أثناء الحمل؟!

imagesVJG5WUC0

بالرغم من أن معظم الابحاث تشير الى ان صبغات الشعر سواءاً الدائمة أو المؤقتة ليست شديدة السميّة،واعتبرتها آمنة أثناء فترة الحمل، إلا أن هنالك كمية قليلة يتم امتصاصها عن طريق جلد الجسم، هذه الكمية القليلة من صبغة الشعر ربما سيكون لديها القدرة على العبور من خلال المشيمة الى الجنين، وقد لا تكون هذه الكمية الضئيلة مؤذية، ولكن لم المجازفة بالأمر!

وقد أشارت منظمة خدمات معلومات العيوب الخلقية ( أوتيس OTIS ) – التي تقدم معلومات عن المخاطر الانجابية المحتملة- الى أن التجارب التي اجريت بالحيوانات أكدت عدم تأثر الأجنة بتلك المعالجات، ولا توجد تقارير عن تسبب الصبغات بتأثيرات على الحوامل البشرية، بالرغم من ذلك تجد الكثير من الأمهات صبغن شعرهن خلال فترة الحمل.

كذلك بالنسبة للرضاعة الطبيعية فإن الأبحاث التي أجريت لمجموعة من النساء المرضعات اللاتي استخدمن صبغات الشعر ومستحضرات تجميل الشعر، اثبتت مرور كمية قليلة من المواد الكيميائية الى مجرى الدم، وبالتالي وصولها الى الطفل عن طريق الحليب ، إلا أنه من غير المرجح إصابته بالأذى.

كيفية تجنب مخاطر صبغات الشعر ومستحضرات تجميله:

إن كنت مترددة في إستخدام الصبغات ومستحضرات تجميل الشعر فبإمكانك اللجوء الى بعض الطرق الآمنة والتي ستضمن لك مظهراً جديداً ، كاستخدام الهايلايت للشعر، او إستخدام الصبغة على الجديلة او أطراف الشعر دون الوصول الى جذوره وملامسته للجلد.

imagesOTE4TKQS  images5P4HPA50

وهنالك بديل آخر للصبغات الكيميائية – بالأخص التي تحتوي على الأمونيا السامة الواجب اجتنابها بحمل أو غير حمل- وهو الصبغات النباتية كالحناء والتي بالتأكيد آمنة للحامل والمرضع وصحة الطفل، ولكن انتبهي عند شرائك لتلك الأنواع المختلفة من الحناء واقرئي المكونات جيداً، فقد تجدين أنه بالرغم من كتابة حناء طبيعية على المنتج الا انه يحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل ( p-phenylenediamine, dihydroxybenzene, and  aminophenol ) والتي تستخدمها شركات التجميل للحصول على صبغات دائمةاو مؤقتة.

imagesX8N55FKOimagesHGR7NTTT

كذلك بامكانك الحصول على التمليس او التجعيد باستخدام الأقنعة المحضرة منزلياً بأعشاب طبيعية غير ضارة، فالعناية الأسبوعية كفيلة باعطائك النتيجة التي ترغبين بها.

fdgbhdfbh

ومن الأفضل ان تنتظري حتى الثلث الثاني من الحمل بحيث يكون تطور طفلك أفضل وتكونين قد اجتزت المرحلة الحرجة والحساسة من الحمل.

 

ماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها عند معالجة الشعر كيميائياً او صبغه؟

images3IGWUGMW العناية بالحامل

1- الانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل

2- التأكد من أن يتم العلاج في منطقة جيدة التهوية.

3- عدم ترك المستحضر الكيميائي لفترة أطول مما هو موضح بارشادات المنتج.

4- اشطفي فروة الرأس جيداً بعد العلاج.

5- ارتداء القفازات عند تطبيق العلاج.

6- اتبعي بدقة التعليمات الموجودة على العبوة.

7- جربي عينة من المستحضر للتأكد من عدم اصابتك بالحساسية لأي من مكوناته.

8- تجنبي صبغ الحواجب او الرموش او التشقير فقد يسبب تورماً وأذى لمنطقة العينين.

 

شيء آخر يجب وضعه بالاعتبار، أن الحمل يغير في نسيج الشعر وقد يجعله يتفاعل بشكل مختلف عند إستخدام التجعيد او التمليس او الصبغ والتلوين، وبالطبع كل سيدة تريد أن تشعر بالرضا عن نفسها خلال فترة الحمل، ولكن هل صبغ شعرك سيحقق لك ذلك التغيير النفسي او سيسبب لك القلق لفترة 9 أشهر! لذلك من الأفضل لك سيدتي الحامل تأجيل إستخدام هذه المستحضرات حتى انقضاء فترة الحمل.

 

 

 

 

اضافة تعليق