الأمومة

كيف تساعدين طفلك الرضيع على النمو والتعلم؟

Advertisement

يتغير طفلك بسرعة من طفل حديث الولادة الى طفل صغير نشيط مليء بالمفاجآت، يستغرق أشهر قصيرة، فقط 12 شهراً ليخضع لكل هذا التحول الذي لا يصدق، الاطفال الرضع ينمون ويتغيرون بسرعة مذهلة وكل شهر يجلب تطورات جديدة ومثيرة بالفعل!

Advertisement

تعرفي معنا على ملامح وأشكال تطور طفلك الرضيع شهراً بشهر، وكيفية التعامل مع هذه التغيرات والمساعدة على تطويرها .

Advertisement

 

نمو الطفل الرضيع وطرق لمساعدته على النمو والتطور

1- الشهر الأول

getty_rm_photo_of_baby_eye

اقضي الوقت مع طفلك وانت قريبة منه، الآن طفلك يرى الاشياء بشكل واضح فقط على مسافة 20 الى 38 سم، ومع استمرار عينيه في التطور فسيفضل التحديق الى الوجوه والتركيز عليها، لذا عندما لا ينام فقط قربي وجهك منه قدر المستطاع ليشعر بالأمان.

 

2- شهرين

getty_rm_photo_of_baby_with_mother

ساعدي طفلك على تطوير حركات اليدين من خلال تصفيق يديه معاً والغناء له، مع مرور الوقت سيحاول طفلك محاكاة حركاتك وسييطور من حركة يديه ليستطيع التصفيق والتحكم بهما أفضل، كما وسيطور التنسيق بين الصوت واللغة وحركة اليدين، وقد يبدأ بتقليد حركاتك الخاصة وتعابير وجهك، لذلك قربي طفلك من وجهك وقومي ببعض الحركات كاخراج لسانك او فتح فمك او اعطائه ابتسامة عريضة وقومي بتسليته بهذه الحركات المهرجة، كل هذه الحركات ليست لاضحاكه فقط فستجدينه بعد فترة أفضل كثيراً في التعبير ومحاكاتك انت ووالده واخوته.

 

3- ثلاثة أشهر

getty_rm_photo_of_baby_in_play_pen

يبدأ طفلك الآن اللعب بيديه وامساك الأشياء، لتشجيع التنسيق بين العينين واليدين والتحكم بهما قربي اليه الخشخيشات الملونة لزيادة الفهم لطبيعتها وملمسها، بالاضافة الى استمتاعه برفع رأسه، ويمكنك تعليق بعض المرايا الآمنة بالأعلى فذلك يجعله يرفع رأسه أكثر لمحاولة رؤية الوجه الجميل الذي يقابله هناك 🙂

 

4- أربعة أشهر

getty_rf_photo_of_baby_with_bead_toy

طفلك بعمر 4 شهور تصبح مهاراته الاجتماعية والحركية اللغوية متطورة بشكل ومزدهرة الآن، وستظهر مشاعره بطريقة واضحة فيعبر عن سعادته عند رؤيته للعبة جديدة مشرقة الألوان بالتحديق بسعادة لا تستطيع الصبر حتى تمسك بتلك اللعبة، والبكاء مع الشير عندما تبعديها عنه، طفلك سيصبح حساساً للدغدغة الآن فردة الفعل للدغدغة تتطور لدى الطفل بحلول الاسبوع الرابع عشر.

 

5- خمسة أشهر

getty_rm_photo_of_father_with_baby

عيني وأذني طفلك ستعمل الآن مثل عينيك وأذنيك، كما سيبدأ طفلك بالثرثرة، حاولي التحدث ببطء وركزي على بعض الحروف والكلمات المختصرة لتشجعيه على ربطها بالأشياء وتطوير كيفية التواصل، كرري الكلمات وشجعيه عندما يحاول تقليدك، ويمكنك البدء بقراءة القصص الملونة الآن والتركيز على أسماء الموجود بالصور.

 

6- ستة أشهر

photolibrary_rf_photo_of_baby_with_toy_plane

قريباً سيتمكن طفلك من الجلوس والحركة من حولك، شجعيه على ذلك من خلال وضعه على بطنه ووضع لعبة على مسافة قريبة منه لتقوي من عضلات بطنه وتطوري من حركته، تأكدي من أن تكون حجم ألعابه أكبر من داخل أنبوب ورق التواليت، ففهي هذا العمر يضع الأطفال كل شي أمامهم في افواههم، وتأكدي من أن البيت آمن له.

 

7- سبعة أشهر

getty_rm_photo_of_baby_in_grass

مهارات يدين طفلك تتطور أكثر، وستصبح قبضته أقوى، ضعي له بعض الاشياء صغيرة الحجم ومختلفة الاشكال ليتعلم الامساك بها ورفعها كالملاعق البلاستيكية والاكواب مختلفة الاحجام، او ضعيه في الحديقة على العشب ليجرب نزع العشب من الارض، في البداية سيكون صعباً عليه ولكن سرعان ماستكون قبضته للعشب مدمرة!

 

8- ثمانية أشهر

getty_rm_photo_of_baby_in_kitchen

الآن الوقت مناسب لتحفيز طفلك للشعور بالمساحات ومعاني الكلمات، ضعي له بعض الالعاب التي تدخل داخل بعضها، كما واسأليه اين أنفك اين يدك وكل مرة كرري اللعبة وزيدي من الكلمات .

 

9- تسعة أشهر

getty_rm_photo_of_baby_playing_in_box

يفتن طفلك بهذا العمر بالاشياء الثابتة ذات الاجزاء المتحركة، مثل الخزانات والابواب وصناديق الالعاب التي يقفز من داخلها شيء، فتجدينه يفتحها ويغلقها عشرات المرات، هذا تطوير للتنسيق بين العينين واليدين.

 

10- عشرة شهور

getty_rf_photo_of_hide_and_seek

سيحب طفلك الآن العثور على الأشياء المخبأة، العبي معه لعبة “أين ذهب؟” وخبئي لعبة زاهية اللون تحت وشاح او غطيها بالرمل وساعديه على العثور عليها، وبعد فترة لن يحتاج للمساعدة، هذا يساعده على تطوير المهارات الحركية الدقيقة ونظرية ديمومة الأجسام الثابتة أي ان الاجسام الجامدة لن تتحرك من مكانها عندما لن تتمكن من رؤيتها.

 

11- احدى عشر شهراً

getty_rf_photo_of_mom_and_baby_in_stroller

العمل على المهارات اللغوية بالكثير من الالعاب والاغاني، هذه المهارات لا تتطور باستخدام اقراص الفيديو الرقمية او التلفزيون، بل يجب التخاطب البشري، قومي باخباره بما تفعلينه الآن واطرحي عليه الاسئلة وقومي بالايماء واصدار الاصوات والنغمات، الآن هو يشاهد ويصطاد.

 

12- الطفل بعمر السنة

images (95)

بعض الاطفال يتحدثون مبكراً والاخرون يزحفون أشهراً قبل أقرانهم، لكل طفل وتيرته وطريقته الاصة في التطور والنمو، اذا كنتقلقة بخصوص نموه بالنسبة لاقرانه استشيري الطبيب، وفي الاغلب هي مجرد اختلافات ، استرخي وتمتعي برحلة نمو طفلك وتطوره.

 

اضافة تعليق