حوامل الطبي

الحمل الصحي بعد سن 35 والوقاية من مشاكل الحمل

Advertisement

العمر ليس إلا رقم! لكن في حالة الحمل الصحي فإنه رقم مهم وله تأثيره، اطمئني فأغلب النساء اللاتي حملن بعمر 35 وحتى 40 أطفالهن أصحاء، عليك فقط التفكير في الطوات الذكية التي تصل بحملك الى أفضل النتائج صحياً لك ولطفلك.

Advertisement

كيف تزيد للحامل فوق سن 35 فرصة انجاب طفل سليم؟

– الحصول على رعاية طبية ومتابعة من بداية الحمل

images (59)

Advertisement

فترة الثمانية أسابيع الأولى من الحمل مهمة جداً لتطوير الطفل، لذا يتوجب وجود متابعة طبية بها لأخذ مايلزم من الفحوصات والادوية، والارشادات المهمة لما يتبعها من الأسابيع وأخذ المشورة المطلوبة.

 

– عمل الفحوصات الدورية

images (62)

تسمح هذه الفحوصات للطبيب بالبقاء متيقظاً ومتابعاً لما يطرأ على المرأة مافوق الـ35 عام، فهي معرضة لبعض المضاعفات أكثر من غيرها بفترة الحمل ، مثل خطر مرض سكري الحمل وتسمم الحمل، وحدوث حالة ارتفاع الضغط الى جانب ظهور البروتين بالبول، وخلال زياراتك للطبيب فانه سيقوم بعمل فحوصات دورية للسكر والضغط وبروتين البول والدم ، لابقاء الأمور تحت السيطرة والقيام باللازم.

 

– عمل الاختبارات الاختيارية الخاصة

download (14)  images (63)

هنالك مجموعة من الفحوصات التي تؤخذ عند الضرورة او بطلب شخصي، وفي حالة الحوامل فوق سن 35 يفضل عملها للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية بالجنين، يمكنك سؤال طبيبك عنها واستشاراته فيما يلزمك منها.

 

– تناول فيتامينات الحمل

images (65)  download (16)

جميع النساء في سن الإنجاب يجب أن تأخذ فيتامين الحمل يومياً والتي تحتوي على 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك،للحصول  على ما يكفي من حمض الفوليك قبل وأثناء 3 أشهر الأولى من الحمل يومياً، فهو يساعد على منع العيوب التي يمكن ان تشكل خطراً على دماغ الطفل والحبل الشوكي، وتناول حمض الفوليك يضيف مستوى هام من الحماية للنساء الأكبر سناً، الذين لديهم احتمالية أعلى للإنجاب طفلبعيب خلقي، بعض فيتامينات الحمل تحوي 800-1,000ميكروغرام من حمض الفوليك، هذا لا يزال آمنا في فترة الحمل وسناسب النساء فوق 35، فقد تحتاج بعض النساء أكثر من 400 ميكروغرام للوقاية من تشوهات خلقية، ولكن لا تتناولي أكثر من 1,000ميكروغرام (1 مليغرام) من حمض الفوليك باليوم.

 

كيف تتجنب الحامل فوق سن 35 مشاكل الحمل؟

انت تستحقين العناية والاهتمام كما طفلك، العناية بنفسك تجنبك مشاكل الحمل، وكلما كنت بصحة جيدة كلما كان صغيرك سليماً معافى.

– المواظبة على مواعيد الطبيب وزيارة طبيب الأسنان

images (61)

ان كنت تعانين من السكري او الضغط فعليك الانتظام أكثر من غيرك على المواعيد الدورية، كذلك زيارة طبيب الأسنان المنتظمة لعمل التنظيف وفحصها يجنبك الولادة المبكرة ومشاكل ولادة طفل بوزن أقل.

 

– الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن

images (66)

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة تساعدك على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، واختيار الكثير من الفواكه والخضار، والحبوب الكاملة، والفاصوليا، واللحوم الخالية من الدهن، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويجب أن تأكلي وتشربي على الأقل أربع حصص من منتجات الألبان والأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم كل يوم، وبهذه الطريقة سوف تبقى الأسنان والعظام صحية بينما يتطور طفلك، ويجب ان تشمل المصادر الغذائية الجيدة لحمض الفوليك، مثل الخضار الورقية الخضراء، والفاصوليا المجففة، والكبد، وبعض ثمار الحمضيات.

 

– الحفاظ على الوزن المطلوب

1414155071_kalkulyator-nabora-vesa

النساء ذوات الوزن الطبيعي قبل الحمل يجب ان يكسبن 11-16 كيلوغرام خلال فترة حملهن، اما زيائدات الوزن فيجب ان تكون الزيادة في حدود 7-11 كيلوغراماً ، وللبدينات يجب الا تتجاوز 9 كيلوغراماً، والبقاء ضمن حدود الوزن المكتسب المفترض يجنبك نمو طفلك ببطء او خطر الولادة المبكرة، كذلك يجنبك مشاكل الحمل الصحية مثل السكري وارتفاع الضغط.

 

– ممارسة الرياضة بانتظام

images (68)

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدك على البقاء ضمن وزن حمل صحي، والحفاظ على طاقتك عالية، وتخفف الإجهاد، فقط تأكدي من مراجعة برنامج تمرينك مع طبيبك،  لينصحك بمقدار التمارين الروتينية التي ستحتاجين اليها وماهي الحدود التي تناسبك.

 

– التوقف عن التدخين

حوامل الطبي

التدخين يسبب ولادة طفل ناقص الوزن وهو الأكثر شيوعا لدى النساء فوق عمر 35، ويزيد فرصة تعرضك لتسمم الحمل.

 

 

 

تعليق واحد

  • هناك اختبار الحمل المنزلي الذي يلتقط وجود حمل بعد ٢٤ساعه؟ صح او لا؟ وهل يمكن معرفه الحمل في غضون ٢٤ساعه بعد حدوث علاقه بين الزوجين اكيد في ايام التبويض ١٣ ١٤ ١٥وشكرا

اضافة تعليق