اعراض الحمل و الوحام حوامل الطبي

كيف يكون الشعور بتقلصات المخاض! و5 علامات للمخاض

Advertisement

كل من خاضت تجربة الولادة لابد وانها تعلم عن ماذا نتحدث اليوم، فمرحلة المخاض والتقلصات المصاحبة هي أشد مرحلة بالولادة، تابعي معنا كيف يكون الشعور بتلك التقلصات، بالرغم من ان الخبراء أكدوا على صعوبة وصف ذلك الشعور بالضبط، كما وانه يختلف من حالة لأخرى، لكن هنالك ملامح تؤكد ان ماتشعرين به بالضبط هو تقلصات الولادة.

Advertisement

كيف يكون الشعور بتقلصات وانقباضات المخاض!؟

–  من أكثر مايقال عن تقلصات المخاض هو أن  الشعور بها يكون كتشنجات الحيض ولكن بصورة سيئة وقوية جداً، تحدث تدريجياً وتزداد حدة وسوءاً، وفترتها من 8 -12 ساعة في البكر، ومن 4 – 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين).

Advertisement

حوامل الطبي

– قد تشعرين بأن رحمك يضيق بشدة، تلك الانقباضات القوية تدفع الطفل الى مكانه ومنه الى العالم الخارجي، لذلك ستشعرين بان العضلات حول رحمك تتصلب وتتنكمش، مايحدث ان عضلة قوية بالرحم تتشنج فيما بقية عضلات الرحم بالكامل تنكمش، لذلك سيتركز الالم في اعماق البطن وعلى الجانبين الايمن والايسر وحتى الظهر.

imagesJSN2O1XX

– قد تكون انقباضات المخاض كألم الغازات التي حتى ذهب، للبعض قد تكون هذه الام الولادة.

– المخاض قد يكون على شكل ألم بالظهر، يحدث ذلك  عندما يكون رأس الطفل مواجهاً للسلسة الفقرية بالظهر حيث يضغط على الاعصاب هناك مما يسبب  آلاماً لا تطاق بالظهر ، ويصاحب ذلك تشنجات وآلام بالرحم.

tgfhbgbhg

– التغير في شدة الانقباضات يكون علامة مؤكدة للولادة، اذا كنت غير متأكدة من مجيء موعد ولادتك راقبي قوة التقلصات والانقباضات لديك، اذا كانت الانقباضات تبدأ متباعدة ثم تقترب تدريجياً أكثر فأكثر وتزداد حدة ذلك يعني أن اقتراب موعد حلول طفلك المستقبلي لهذا العالم.

5 علامات للمخاض!

هل تلك الانقباضات التي تشير للولادة تقترب! ربما ستدخلين الآن في مرحلة الولادة.

قبل ان تهرعي لحمل حقيبة المستشفى عليك ان تلقي نظرة على أشهر علامات المخاض والولادة ، حتى بعض الامهات من سبق لهن الولادة لا يستطعن تحديد بدء الولادة لديهن، فهي علامات غامضة ويساء تفسيرها بسهولة، هل هذا بسبب الأكلة المكسيكية بتوابلها الحارة التي اكلتيها ليلاً باليوم السابق! ام هل هذه القطرات القليلة من الماء هي ان ماءك انكسر ام ربما بسبب ذلك الطفل الصغير الذي يضغط على مثانك تسبب في تسرب القليل من البول!

اليوم سنساعدك على معرفة مااذا كنت فعلاً قد دخلتي في مرحلة الولادة ويتوجب عليك الذهاب الى المستشفى فوراً

  imagesMA7QSMDJ

1 – تمزق كيس المياه

قد تكونين مذعورة من فكرة ان يتمزق كيس مياهك وانت ربما بالعمل او بمكان عام! لكن قلة من النساء تصل 8 % واجهن اندلاع المياه لتمزق الكيس الامينوسي لديهن قبل حدوث تقلصات منتظمة، الطبيعي انه حتى لو انكسر كيس مياهك فسيحدث تسرب بسيط للمياه وليس تدفقاً، ذلك أن رأس الطفل يحول دون خروج كمية كبيرة من الماء.   gdgbdfg

2- اذا لاحظت بعض الافرازات

خلال الحمل يبقى عنق الرحم مغلقاً طبيعياً بواسطة مخاط يمنع دخول اي شيء الى الرحم، وكلما اقترب موعد الولادة فان الرحم يتمدد وينعم مما يجعل المخاط عرضة للخروج- وكميته تقدر بلمعقة صغيرة- على شكل سائل او مسحة سيلان.

أيضاً الاوعية الدموية بعنق الرحم قد تقطر مسببة افرازات مع بعض الدم، هذه المؤشرات قد تدل على ان الولادة اقتربت ساعات او اياما او اسابيعا، المهم انها تدل على حدوث تغيرات بالرحم.

3- انت تواجهين انقباضات قوية ومنتظمة

imagesW15I6X1Dfrgsdfgv

آلام المخاض الحقيقية تكون على شكل انقباضات وتقلصات متواترة ومنتظمة تبدأ متباعدة في الفترات وتقترب من بعضها تدريجياً مع زيادة في حدتها، كمثال تبدأ كل 10 دقائق ثم 8 ثم 5 ثم كل 3 دقائق فيما بينها، ويكون الشعور بها كرباط يشد على الظهر حتى يعبر البطن في المقدمة .

4- حدوث اسهال

عند بداية المخاض يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تؤدي الى تقلص الرحم ويصاحب ذلك زيادة بحركة الامعاء وحدوث الاسهال.

5- ظهرك يؤلمك بشدة

fgnbfg

كما ذكرنا بالاعلى قد تكون الآلام بأسفل الظهر الشديدة دلالة على استعدادك للولادة.

لا تنسي أن الأهم هو مراجعة طبيبك الخاص باقتراب الموعد النهائي لولادتك واخباره بكل ما يقلقك او اي عرض غريب يمر بك، ونتمنى لك ولادة يسيرة وسهلة بإذن الله.

حوامل الطبي

 

 

اضافة تعليق