اعراض الحمل و الوحام

7 علامات تحذيرية لمشاكل ببداية حملك!

Advertisement

انت حامل! تنتظرين طفلك بفارغ الصبر وقد تكون تجربتك الأولى، هنالك الكثير من التغيرات بجسدك، معظمها طبيعي تختبره معظم الامهات المستقبليات، ولكن هنالك بعض الأعراض التي تدق جرس الانذار وتشير الى بعض المشاكل الصحية ببداية حملك بالثلث الأول من الحمل، قد تستدعي المزيد من الاهتمام وقد تعني الذهاب الى الطبيب مباشرة.

Advertisement

العلامات التحذيرية ببداية الحمل

1- النزيف المهبلي

images (89)

Advertisement

بعض قطرات من الدم هو أمر طبيعي- سبق وتحدثنا عنه- اما النزيف الحاد فقد يكون دلالة على الحمل خارج الرحم أو الاجهاض، وكلما كان لون الدم مشرقاً فاتحاً كلما كان للموضوع أهمية وطاريء.

اذا كان النزيف كثيراً مصحوباً بتشنجات مشابهاً لمايحدث بالدورة الشهرية، فذلك دليل على تهديد بالاجهاض، اما اذا كان مصحوباً بألم حاد بأسفل البطن فسيكون دلالة على الحمل خارج الرحم، وهذا يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم عادة بقناة فالوب.

يجب عليك التوجه للطبيب الذي سيقوم بعمل موجات صوتية وبعض الفحوصات للدم ، ورغم ان معظم بقع الدم والنزيف الخفيف يكون عادياً الا انك لن تريدي ان تتجاهلي أمراً قد يؤدي الى الاجهاض او اي مضاعفات.

 

2- الافراط في القيء والغثيان

Hyperemesis-gravidarum

من الطبيعي للحوامل بالثلث الاول من الحمل التعرض لمشكلة القيء والغثيان ولكن ان لم تستطيعي الاحتفاظ بالسوائل لمدة 12 ساعة فعليك الذهاب للطبيب، وان كان مستمراً يتعارض مع حياتك اليومية فانه قد يسبب لك فقدان الوزن والجفاف والدوخة .

 

3- الحمى المرتفعة

24815756_SS

اذا ارتفعت درجة حرارتك حتى 38 درجة مئوية فذلك خطر على صحة الحامل، فقد يدل ذلك على الاصابة بالتهاب والذي قد يؤثر على صحة الجنين، الحمى المصاحبة بطفح جلدي وآلام بالمفاصل فقد يدل على الاصابة بالتهاب الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، او التوكسوبلازما، او البارفو.

مايوجب الذهاب للطبيب هو الاصابة بالحمي او بقع وحبوب بالجلد او اي مشاكل بالجهاز التنفسي العلوي واعراض تشبه الانفلونزا او الاصابة بطفح جلدي او آلام بالمفاصل.

 

4- الافرازات المهبلية والحكة

images (90)

بعض الافرازات المهبلية هو أمر طبيعي ولكن هنالك بعض الافرازات التي تدل على الاصابة بعدوى يمكن علاجها وقد تكون اصابة باحد الامراض الجنسية والتي تنتقل الى الطفل وتستدعي التدخل الطبي، لذلك يجب التوجه للطبيب اذا كانت الافرازات مشككة وغريبة او ذات رائحة او بلون غريب او تسبب الحكة.

 

5- ألم او حرقان أثناء التبول

download (32)

حدوث ذلك يعني وجود التهاب بالمثانة او المسالك البولية، وترك هذا الأمر دون علاج قد يؤدي الى مشاكل وامراض اكثر خطورة او يؤدي الى مخاض قبل الاوان او ولادة مبكرة، وعلاج ذلك يخلصك من الألم ويضمن اكمالك لحمل صحي.

 

6- ألم الساق او ربلة الساق او تورم بجانب واحد / الصداع الشديد

hurt-leg-pain-600x450-TS-94686877  images (92) images (93)

هذا لا يحدث عادة بالحمل، واذا حدث فقد يدل على خطورة الاصابة بجلطة ويعتبر الحمل فرصة كبيرة لحدوث التجلط، وجود جلطة بالساق يؤدي لحدوث التورم والألم وقد يؤدي الىجلطة تسافر الى الرئة وتجعلها قاتلة.

كذلك تجلط الدم بالدماغ يسبب الصداع الشديد ولكن ليس كل صداع شديد دلالة على جلطة بالدماغ!

اذا شعرت بأي من الاعراض السابقة او كان لديك تاريخ بالاصابة بجلطات فيجب التوجه للطبيب.

 

7- انفجار الامراض المزمنة!

Hypertension-During-Pregnancy  asthma_inhaler  اعراض الحمل والوحام

النساء اللاتي لديهن بعض الامراض مسبقاً كالسكري او ارتفاع ضغط الدم او الربو او امراض الغدة الدرقية او الذئبة فيجب متابعة وملاحظة اي تغيرات تحدث لديهن خلال الحمل، بمعنى انه اذا اصبح المرض لديك اكثر شدة ولا تستطيعين السيطرة عليه بشكل جيد فيمكن ان تكون له عواقب وخيمة على صحتك وعلى طفلك.

فاذا كانت الغدة مرتفعة او منخفضة فقد يؤدي لمشاكل الاجهاض، واذا لم تستطيعي المحافظة على مستويات السكر بالدم فقد يؤدي لمشكلة تشوهات بالجنين او الاجهاض.

 

الاجهاد ليس جيداً للحامل وكلما كنت ايجابية كلما حافظت على حمل أفضل صحياً، اهتمي بنفسك وتناولي المفيد وحافظي على جرعتك من الفيتامينات وخذي قسطك من الراحة كلما امكنك ذلك.

 

 

اضافة تعليق