مشاكل الحمل

سكر الحمل أسباب و اعراضه وطرق علاجه

Advertisement

 

– ماهو سكر الحمل ؟

هو نوع من انواع مرض السكري، تصاب به 2-10 % من الحوامل أثناء فترة الحمل، ولذلك فهو يعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لدى الحوامل.

Advertisement

لنوضح أولاً ماهو مرض السكري: عند تناول الطعام يقوم الجهاز الهضمي بتحليل معظمه الى جلوكوز يدخل لمجرى الدم ثم بمساعدة هرمون الانسلوين (الذي يفرزه البنكرياس) يتحول الجلوكوز الى وقود لخلايا الجسم، فإذا حدثت مشكلة بانتاج الانسولين او عدم استجابة الخلايا له فسيبقى الجلوكوز في الدم ولن تستطيع الخلايا استخدامه كطاقة.

Advertisement

التغيرات الهرمونية عند الحامل تجعل خلايا جسمها اقل استجابة للانسولين ولا يستطيع البنكرياس مواكبة زيادة طلب الانسولين في فترة الحمل، بالتالي زيادة معدل السكر بالدم وهو مايسمى ب سكر الحمل.

في الاغلب يزول سكري الحمل بعد ولادة الطفل، ولكن احتمال عودته بحمل آخر مستقبلاً يكون كبيراً، وهنالك احتمال بتطوره الى مرض السكري لاحقاً.

 

– كيف اعرف ان كنت مصابة بـ سكر الحمل ؟

عادة لا يكون له أي اعراض سكر الحمل ولذلك فأغلب الحوامل يكون لديهن فحص سكري في الفترة بين 24 الى 28 اسبوع، لذلك يفضل متابعة فحص السكري مع الطبيب، خصوصاً ماقبل الولادة

لكن هنالك بعض اسباب التي تجعلك عرضة للاصابة بـ سكر الحمل ، ويتحتم عليك فحص السكري باستمرار للتأكد:

مشاكل الحمل

– ان كنت تعانين من السمنة المفرطة قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم اكبر من 30)

– اصابتك سكر الحمل في الحمل السابق

– وجود سكر الحمل بالبول

– لديك تاريخ عائلي قوي بمرض السكري

– سبق ان انجبت طفلاً بحجم كبير 04-4.5 كيلوجرام)

– لديك ارتفاع بضغط الدم

– لديك طفل بعيب خلقي

– عمرك فوق 35 سنة

– زيادة الوزن السريعة بفترة الشهور الاولى من الحمل

 

– ماتأثير سكر الحمل على الحامل وعلى الطفل؟

سكر الحمل

سكر الحمل

الحمية الصحية والتمارين الرياضية من شأنها المحافظة على منسوب السكر بالدم تحت السيطرة وقد يتطلب الامر تناول الدواء ايضاً، لكن ان لم يتم السيطرة على مستويات السكر بالدم ذلك من شأنه التسبب بعواقب وخيمة على المدى القصير والطويل لك ولطفلك.

قد يتسبب في ان يصبح الطفل ذو وزن زائد خصوصاً بالجزء العلوي منه، وقد يؤدي الى العملقة، و يتسبب بمشاكل كثيرة عند الولادة، فقد لا يستطيع المرور بالقناة او قد يمر رأسه دون كتفيه ، وعند الولادة قد يصاب الطفل بكسر في العظام او تلف بالاعصاب، 99% من هذه الحالات بالطبع يمكن شفائها ومعالجتها ولكن تجنب الوقوع فيها بالطبع أفضل للحامل وطفلها الجديد، نسب نادرة لحالات تلف دماغ الطفل بسبب نقص الاكسجين اثناء الولادة.

لذلك فستنصحك طبيبة التوليد بالاتجاه الى الولادة بعملية قيصرية حفاظاً على سلامة الطفل ولتجنب حدوث اي تعقيدات بالاولادة.

ومن عواقب سكر الحمل مستقبلاً ان يكون طفلك المولود معرضاً للسمنة في مرحلة الطفولة والبلوغ مستقبلاً

وقد يتعرض المولد الى انخفاض في السكري يتبعه تعقيدات قد تصل الى الغيبوبة وتلف الدماغ في حالات نادرة، وقد يكون طفلك عرضة لمشاكل التنفس عند الولادة، وعرضة للاصابة باليرقان، واذا لم يتم السيطرة على السكر بالدم قد يصاب الطفل بزيادة كريات الدم الحمراء او نقص الكالسيوم او مشاكل بالقلب.

ايضاً قد يعرض الحامل الى الاصابة بتسمم الحمل.

 

– ماذا افعل ان اصابك سكر الحمل؟

يجب عليك متابعة مستوى السكر لديك باستمرار عن طريق جهاز فحص السكري المنزلي

مشاكل الحمل

ولتسيطري على مستوى السكر عليك بالآتي:

* اتباع نظام غذائي صحي جيد التخطيط ويفضل عن طريق اختصاصي تغذية يحدد الوجبات والوجبات الخفيفة المرافقة وفقاً لطولك ووزنك ومعدل نشاطك، يجب ان تكون حميتك متوازنة من حيث البروتينات والدهون والكربوهيدرات وان تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومحسوبة السعرات الحرارية، ولا تهملي تناول وجبة الافطار فهي الاهم، وبالطبع تجنب الحلويات والدهون والمشروبات الغازية.

199161 balanced-diet-for-gestational-diabetes

* التمارين الرياضية: الممارسة المعتدلة للرياضة تحافظ على مستوى السكر بالدم تحت السيطرة، مثل المشي والسباحة واليوغا لمدة 30 دقيقة، راجعي طبيبك واستشيريه بخصوص نوع الرياضة المناسبة لك، وتأكدي من ممارسة الرياضة الخاصة بالحوامل تحت اشراف شخص مؤهل.

gravid_mama

* تناولي الدواء: 15% من النساء المصابات بـ سكر الحمل يحتجن لتناول الدواء بالاضافة لما سبق.

 

اتباع نظام غذائي صحي سليم يجنبك انت وطفلك الوقوع في الكثير من المشاكل الصحية والتعقيدات المصاحبة لفترة الحمل، جنباً الى جنب مع ممارسة الرياضة ولا تنسي ان الرضاعة الطبيعية لها فوائد لا تحصى ولا تعد، خصوصاً بالنسبة للحامل المصابة بـ سكر الحمل فهي تساعدك على فقدان وزنك وتقلل من احتمالية اصابة طفلك بالسمنة مستقبلاً، احرصي على اختيار الخيارات الصحية لطفلك منذ نعومة اظافره، ونتمنى لك ولطفلك السلامة 🙂

 

موضوع ممكن يهمك عن سكر الحمل-كيف نقضي علز مرض السكر

كلمات مساعدة عن مرض سكر الحمل :

 

اضافة تعليق