حوامل الطبي مراحل الحمل

ولادة بدون ألم ! ماهي الخيارات المتاحة لتسكين آلام المخاض والولادة؟

Advertisement

إذا كنت قلقة بشأن الألم الذي يأتي مع المخاض! فأنت لست وحدك، بالطبع سمعت الكثير من القصص المرعبة وكذلك المفاجأة بشكل سار، طبيعة الأجسام تختلف من سيدة لأخرى من حيث تحمل الألم او عدمه فهنالك سيدات لم يحتجن سوى للتركيز على التنفس أثناء المخاض والولادة ونجحن في اجتياز هذه المرحلة بيسر وسهولة، وهنالك سيدات يكون مستوى حساسية أجسادهن للألم اكبر فيحتجن لبعض الحقن أو الأدوية لتخفيف آلام الانقباضات لولادة طبيعية أسهل.

Advertisement

سيكون عليك مناقشة خيارات موضوع الادوية التي تخفف الألم مع طبيبك قبل موعد الولادة، وعليك معرفة أنه قد يلزم تغيير استراتيجية الادوية أثناء ولادتك وفقاً لما يراه طبيب التخدير وطبيب التوليد الخاص بك ومراقبة تجاوبك مع المسكنات، وانت الشخص الوحيد الذي يشعر بما يقدم لك أثناء المخاض والولادة، لذلك القرار يعود لك أنت، ولا تقلقي بشأن سلامتك وسلامة طفلك ، جميع الأدوية التي تقدم لتسكين آلام المخاض والولادة تعتبر آمنة لصحة الأم ووليدها.

Advertisement

 

ماهي الخيارات المتاحة لتسكين آلام المخاض و الولادة؟

هنالك ثلاث طرق رئيسية لتخفيف وتسكين الآلام عند المخاض و الولادة:

  • التخدير الموضعي: يستخدم من قبل طبيبك لتخدير منطقة الألم أو حول المهبل عند الحاجة لعمل غرز، ولكن الأدوية الموضعية لا تخفف من عدم الراحة التي تحدث أثناء الولادة.

kjhlk

 

  • التخدير الاقليمي: يسمى أيضاً بالتخدير فوق الجافية(الايبدورال) او التخدير الشوكي (النصفي) والذي يقوم به طبيب التخدير عند المخاض لتفيف الآلام المصاحبة، في التخدير فوق الجافية والعمود الفقري يتم وضع ادوية التخدير بالقرب من الأعصاب بالظهر لإيقاف الألم بتلك المنطقة أثناء استيقاظك ،وهذا النوع من التخدير يسكن الألم أثناء المخاض والولادة ويمكن أيضاً استخدامه إذا اصبحت الولادة القيصرية ضرورية.

 images1P1GNH2U

 

  • التخدير العام: يجعلك تنامين خلال عملية الولادة، وبالرغم من أنه آمن إلا أنه نادراً مايستخدم لأنه يحرم الأم من حمل طفلها مباشرة عند خروجه لعالمنا.

تسكين الام الولادة المخاض

هذه الأدوية والمسكنات تؤخذ عن طريق الوريد أو العضل وليست كلها تبعد الألم تماماً، وانما تخفف آلام المخاض والولادة، وستشعرين بالضغط أثناء فحص الطبيب ،ولا تعطى الا في حالات المخاض المبكر لتساعد الأم على الاحتفاظ بطاقتها حتى وقت الولادة دفع الطفل، فهذه المسكنات تجعل الأم وطفلها بحالة من النعاس لا يحبذ وجودها وقت الولادة.

اليوم سنتحدث باستفاضة عن النوع الثاني التخدير الاقليمي فهو الاكثر انتشاراً بين الحوامل لتخفيف آلام المخاض والولادة .

ماهو الفرق بين التخدير فوق الجافية والحبل الشوكي (النصفي)؟

منتكمخنة

التخدير بالحبل الشوكي (النصفي)  يتم الحقن داخل منطقة الأم الجافية، وهي الطبقة القاسية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، اما بالتخدير فوق الجافية فيكون داخل العمود الفقري ولكن خارج الكيس المحيط بالحبل الشوكي.

التخدير بالنخاع الشوكي يتطلب كمية دواء أقل ويعمل أسرع من فوق الجافية ولكنه قد يتسبب في صداع او انخفاض بضغط الدم.

 كيف يتم اعطاء التخدير الاقليمي أثناء الولادة؟

lkmj;ljl.kj;lj;

اذا طلبت التخدير الاقليمي فسيتم اعطاءك تخدير فوق الجافية او النصفي او مزيج منهما الاثنين، وسيقوم طبيب التوليد بتحديد ماهو مناسب لصحتك العامة وسير عملية ولادتك.

ثم سيقوم طبيب التخدير بتخدير منطقة بأسفل ظهرك وادخال ابرة بمكان محدد بالعمود الفقري ثم يوصل انبوب بلاستيكي يسمى قسطرة فوق الجافية وتزال الابرة ويتم تزويد الجسم بالمسكنات اللزمة بعد ذلك عن طريق القسطرة.

ويتم اجراء عملية التخدير هذه وانت جالسة او مستلقية على جانبك.

ولا يؤثر هذا التخدير سلبياً عل الام أو الطفل وهو آمن لكليهما.

 

كم من الوقت يلزم لبدء مفعول التخدير ولكم سيستمر؟

يبدء مفعول التخدير فوق الجافية بعد 10 الى 20 دقيقة ويستمر كيفما سيحتاج جسمك عن طريق زيادة الجرعة عن طريق القسطرة وقت اللزوم، اما التخدير النصفي بالحبل الشوكي فيبدأ مفعوله على الفور ويستمر مفعوله حتى 2 ساعة ونصف واذا دعت الضرورة بعد ذلك فسيتم تركيب قسطرة فوق الجافية للتزود بالجرعة المطلوبة.

 

هل سيكون عليّ البقاء بالسرير بعد التخدير؟وماذا عن الولادة؟

imagesCFH65URR

ليس بالضرورة. طبيب التخدير يمكنه ان يجعل الجرعة مناسبة لك بحيث تستطيعين المشي او الجلوس، حيث ان المشي او الجلوس قد يساعدك على الولادة، اسألي طبيب التخدير عن موضوع الحركة والمشي بعد التخدير وضعي في اعتبارك ان هذا يعتمد على حالتك الصحية.

التخدير النصفي والاقليمي يساعدك على الشعور بالراحة بينما يتوسع عنق الرحم لديك، وسيجعل وقت الدفع أكثر سهولة وسرعة.

 

ماهي الآثار الجانبية للتخدير الاقليمي؟

imagesR62PFAHC

– انخفاض ضغط الدم: سيتم تزويدك بالسوائل الوريدية ومراقبة ضغطك بدقة لمنع حدوث ذلك.

– حكة أثناء الولادة: اذا اصبحت مزعجة يمكن لطبيب التخدير التعامل معها.

– الصداع: شرب السوائل وأخذ ادوية التسكين واذا لزم الامر سيؤمن لك طبيب التخدير اللازم.

 

اذا اصبت بأي نوع من الدوار او طنين الاذن اخبري طبيبك على الفور فقد يكون هنالك امر خطير ، اخبارك الطبيب سيجعل من حل المشكلة بسرعة مراً اسهل عليه ويجنبك اي مضاعفات خطرة، نتمنى لك ولطفلك السلامة 🙂

 

اضافة تعليق