اعراض الحمل و الوحام حوامل الطبي

أعراض الحمل والوحام وكيفية علاجها

Advertisement

اعراض الحمل كل الحوامل يعانين من اعراض تمر بهن فترة شهور الحمل، تشكين منها ولا تجدن لها حلاً فهي تأتي طبيعية بسبب الحمل، اليوم سنتحدث عن هذه الاعراض وكيفية التعامل معها وبعض النصائح للتعامل مع اكثر الاعراض شيوعاً لدى النساء الحوامل جنباً الى جنب مع العلاجات البديلة التي قد تساعد.

Advertisement

اعراض الحمل والوحام وعلاجها في المنزل

1- آلام وتقلصات البطن:

اعراض الحمل

Advertisement

للتخفيف من الالام الحادة الناتجة عن الشد بأربطة وعضلات البطن ننصحك بالراحة وأخذ حمام دش دافئ، او تدفئة منطقة البطن قدر الامكان، وممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل -كاليوغا- باستمرار تزيد من ليونة عضلات البطن وتقويها، ولكن تجنبي ممارسة تمارين الاستلقاء على الظهر لاكثر من بضع دقائق فيما بعد شهور الحمل الثلاث الاولى، فذلك من شأنه زيادة تدفق الدم الى الجنين.

2- ومن اعراض الحمل آلام الظهر:

تجنبي الوقوف فترات طويلة ولبس الكعب العالي واستعيضي عنه بأحذية طبية مريحة للقدمين، ولا تتناولي مسكنات للألم، حافظي على وزنك وفق المستوى الطبيعي بالحمية الصحيحة وممارسة الرياضة، ويمكنك تجربة ارتداء حزام الحمل ليساعد عضلات الظهر على حمل وزن البطن، نامي على فراش ثابت ، على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك،و تجنبي الانحناء فعليك ابقاء ظهرك مستقيما قدر الامكان، لا تحملي اشياء ثقيلة واذا اردت حمل طفل احني ركبتيك ثم قربيه اليك واستقيمي ببطء.

جربي كرسي التدليك، اجلسي ووجهك مقابل لظهر الكرسي مع وضع اليدين بشكل متقاطع ثم دعي أحداً يدلك لك ظهرك من الاسفل الى الاعلى والعكس بدون الضغط على عمودك الفقري.

imagesCZYTVWPS

3- ضيق التنفس:

هو امر طبيعي، حافظي على الوزن والجلوس بشكل مستقيم ويفضل النوم على الجانب الايسر وليس على ظهرك.

4- الامساك:

imagesXUH4WV6N

لمعالجته تناولي الاغذية الغنية بالالياف كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفواكه المجففة وتجنبي تناول الملينات، شرب الماء بكثرة ويمكنك شرب عصير برتقال بالصباح، وممارسة الرياضة بانتظام لتساعد على حركة الامعاء، مع الحرص على الذهاب الى الحمام وت الحاجة دون المنع او الحبس فقد يزيد الامر تفاقماً.

5- التهاب الجهاز البولي

بسبب هرمون البروجستيرون ترتخي عضلات المثانة البولية مما يؤدي الى ركود البول وحدوث بعض الالتهابات والاعراض ككثرة التبول مع وجود حرقة ، عليك بشرب الكثير من المياه، وتأكدي من تفريغ مثانتك مباشرة بعد العلاقة الزوجية، وتناول كوب من عصير التوت يومياً كفيل بحمايتك من الالتهابات البولية.

6- الدوخة والاغماء اكثر اعراض الحمل شهرة:

عند قيامك من السرير او تغيير وضعية جلوسك قومي بذلك ببطء وبدون عجلة او القيام بحركة فجائية، اذا شعرت بالدوجة اجلسي على الفور ، او شعرت بالدوار والاغماء فحاولي الحصول على هواء نقي واستلقي على جانبك الايسر او اجسي ورأسك بين ساقيك.

7- الصداع:

تجنبي تناول الادوية، اشربي على الاقل 6 اكواب ماء يومياً وتناولي الطعام كلما جعت، وتأكدي من حصولك على حاجتك من الراحة والنوم دائماً، واستخدمي الكمادات الباردة، كما ستفيدك تمارين التأمل واليوغا على الهدوء والصفاء.

8- حرقة المعدة:

images9KQLY2UL

تجنبي الاطعمة الدسمة والمتبلة كثيراً والغنية بالدهون او الاطعمة السكرية او الحمضية، تناولي وجبات صغيرة كثيرة متفرقة فقد يخفف ذلك من الحرقة، وتجنبي الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبك، قومي برفع راس السرير او وضع رفع وسادتك، كما ان تناول مضادات الحموضة قد يساعد.

9- البواسير:

قد تزيد البواسير بفترة الحمل بسبب زيادة الضغط على الاوعية الدموية بالحوض، ولكنها تختفي بعد الولادة،تناول اغذية غنية بالالياف وشرب المياه بكثرة يجنبك الضغط عليها ويجعل حركة الامعاء سهلة، او استخدمي التحاميل خلال فترة الحمل، للتخلص من الالام والحكة  قومي بعمل حمام دافئ واجلسي فيه، او لفي قطع ثلج بقطعة قماش وضعيها على المنطقة، ايضاً واظبي على تمارين كيجل فبامكانها تقوية عضلات الحوض وتحسين الدورة الدموية في المنطقة، ايضاً رفع القدمين قد يريحك.

10- الكلف وعلامات التمدد

imagesM949LT15

النمش والكلف تغيرات هرمونية تظهر على الحامل وتختفي عادة بعدها، استخدمي واقي الشمس عند الخروج، ورطبي جلدك باستمرار خصيصا منطقة البطن، وحافظي على جلوسك بالمكان البارد دائما، ضعي مقدارا من النشا تحت صدرك او بين الفخذين واي مكان توجد به مشكلة مزعجة بالجلد.

11- غثيان الصباح اعانك الله عليه فهو من اعراض الحمل الدائمة:

حمية صحية ووجبات متفرقة، اطلبي من طبيبك وصف فيتامين B6 لك، ومضادات حموضة ، وتجنبي التوتر خلال اليوم قدر الامكان.

12- مشاكل النوم والارق:

imagesHQBEG6KVimagesFK6RVGQZ

اخذ قيلولة بعد الظهر، وشرب حليب دافئ قبل النوم، وممارسة الرياضة خلال النهار تجعل النوم بالليل اسهل واكثر راحة، كذلك النوم على جانب واحد مع وضع وسائد ساندة للرأس والبطن واعلى الركبة، لا تستخدمي حبوب منومة او علاجات عشبية الا بعد استشارة طبيبك.

13- سلس البول

تمارين كيجل يمكنها مساعدتك للتخلص من سلس البول (فقدان كمية من البول عند السعال او الضحك او العطس)، عند التبول ميلي الى الامام لتفريغ المثانة تماماً.

14- الدوالي:

رفع القدمين فوق مستوى الوركين، وتناول فيتامين سي، وتجنب الوقوف لفترات طويلة، المواظبة على الرياضة.

15- تورم الساق والقدمين

images7254K19P

الاستلقاء يكون افضل من الجلوس، رفع القدمين دائماً، ولبس الاحذية الخاصة بالحوامل لتوفير الدعم المناسب، ومراقبة الوزن على مدار الحمل

16- تغيرات التذوق

قد تجدي ان طعم الاطعمة تغير عليك بسبب مكملات الحديد والتغيرات الهرمونية، تناولي العلكة بالنعناع واستخدمي غسول الفم.

17- الحكة والافرازات المهبلية:

الافرازات عادة تكون طبيعية تزول بعد الحمل ولكن ان وجدت دما فتوجهي للطبيب مباشرة، والحكة قد تشير الى وجود عدوى تستدعي العلاج، اما عدوى الخميرة المهبلية فعادة تزول بدون علاج بعد الولادة.

18-مشاكل الفم واللثة:

تنظيف الاسنان بعد كل وجبة واستخدام الخيط، وتناول العلكة الخالية من السكر.

19- احتقان و نزيف الانف

إستخدام مرذاذ ترطيب الغرفة بالليل، وامسحي داخل الانف بلمسة فازلين لترطيبها منعا للاحتقان، تجنبي بخاخ الانف.

اتمنى انه اعجبك مقال اعراض الحمل ويهمنا انك تساعدينا بنشره على صديقاتك الحوامل او المقبلات على الحمل لكي يعرفونها بشكل جيد من خلال نشره في الواتس اب و الفيس بوك و  تويتر و المنتديات عن طريق هذا الرابط هنا

http://hwaml.pregnancytrackerapp.com/symptoms

مقال اخر في موقع صحة المرأة العربية عن اعراض الحمل نتمنى انه يفيدك ويزيدك معرفه

 

كلمات مساعده عن موضوع اعراض الحمل :

علامات الحمل قبل الدورة, علامات الحمل المبكرة, علامات حدوث الحمل, متى تظهر اعراض الحمل, اعراض الحمل المبكرة فى الاسبوع الاول

اضافة تعليق