حوامل الطبي مشاكل الحمل

علاج الرشح و الزكام و الانفلونزا خلال الحمل

Advertisement

علاج الزكام و الرشح و الانفلونزا والكحة وجميع اعراضهما يمكن ان تؤثر على المرأة الحامل أكثر من غيرها، وتشكل تحدياً جديداً على الحامل مواجهته أيضاً خلال شهور الحمل المليئة بالتحديات والصعاب التي تكون جديدة عليها تماماً وقد تشعرها بالقلق، لا تقلقي وتذكري انك لست لوحدك فكل سيدة حامل واجهت بعض او كل ماتواجهينه اليوم وهاهي الآن تحمل طفلها السليم ولديها قبله اكثر من تجربة حمل ناجحة.

Advertisement

سنتحدث اليوم عن هذا المرض المزعج للكثير من الحوامل والامهات المستقبليات وسنتحدث عن بعض النصائح للحد من اعراضه المزعجة .

Advertisement

لماذا الحامل معرضة للزكام و الانفلونزا أكثر من غيرها والاعراض لديها  أقوى؟

عندما تصبحين حاملاً يتغير نظام جهاز المناعة لديك ويكون هدفه الرئيسي حماية طفلك فقط، ويصبح أبطأ في محاربة الأمراض حتى لا يحارب طفلك او يؤذيه، وبذلك تجد الانفلونزا والزكام واعراض البرد فرصتها لازعاجك والتمكن منك،لتجدي نفسك طريحة الفراش ومحاطة بتعب الجسم وسيلان الانف والكحة واحتقان الانف والتهاب الحلق المؤلم والحمى، بالاضافة الى التغيرات الهرمونية التي تؤثر على حساسية بعض الاعضاء لديك كالانف وتجعلك اكثر تأثراً بأعراض البرد والانفلونزا، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء للزكام والانفلونزا قد تعودتي عليه سابقاً، فذلك يمكن أن يتداخل مع نمو الجنين في الشهور الاولى ويخلق مشاكلاً وقت الولادة.

ماهي أعراض الزكام و الانفلونزا و الرشح ؟

علاج الانفلونزا البرد الزكام فترة الحمل

اعراض الزكام هي:

التهاب الحلق

السعال

انسداد الانف

الصداع

حمى خفيفة

أعراض الانفلونزا هي:

الحمى

آلام بالعضلات

التعب

فقدان الشهية

الصداع

القشعريرة

 

كيف تقي وتجد الحامل علاج نفسها من أعراض الزكام و الانفلونزا و الرشح؟

لا يمكنك حماية نفسك من فيروس الانفلونزا او من الزكام، ولكن يمكنك ان تعطي بعض الدعم لجهاز مناعتك لمحاربة ومقاومة المرض، بالقيام بالآتي:

1- تناول الوجبات الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تساعد على مقاومة الالتهابات، كالاطعمة الغنية بالزنك الذي يساعد في محاربة الجراثيم، تجدينه في اللحوم  كلحم البقر والديك الرومي والبيض والمحار ودقيق الشوفان وجنين القمح .

imagesA6SML05B

2- شرب الماء بكثرة حتى وان لم تشعري بالعطش، وشرب العصائر الطبيعية الغنية بفيتامين سي كالجوافة والبرتقال وتناول البطيخ والفراولة والكيوي والبابايا والسبانخ والملفوف والطماطم والفلفل الرومي، وشرب المشروبات الدافئة كشوربة الدجاج.

imagesT2UVZ30Limages204ZXCSLimages30POQYVW

3- الراحة كلما استطعت ، والابتعاد عن التوتر قدر الامكان.

4- ممارسة تمارين الحوامل لتحسين الدورة الدموية ومقاومة الالتهابات.

5- تناول الثوم الطازج باضافته الى الطعام بعد طبخه، فهو يعمل كمضاد حيوي طبيعي للجسم.

مشاكل الحمل

6- اضافة التوابل المضادة للفيروسات كالهيل والقرفة والقرنفل.

ثبليليبالimagesKDZAHBW2

بيلبؤللابلالايب

 

 

 

 

7- استخدمي الغرغرة بماء الملح لازالة احتقان الحلق والسعال او شرب ماء دافئ مضاف اليه ملعقة عسل وليمون

images1YT9UU1B

8- استنشاق البخار وذلك بوضع منشفة عى الرأس والانحناء فوق وعاء بماء مغلي مضاف اليه قطرة او قطرتين من زيت الاوكالبتيس واستنشاق البخار، او غسل الانف بالمحلول الملحي المضاف اليه رشة من صودا الخبز ثم امالة الرأس للجانب وغسل كل فتحة للانف على حدا لتروية ممرات الانف والجيوب الانفية وازالة الاحتقان او إستخدام بخاخ راينومر للانف.

images7FEZ8GUQimages9TRK7F89images4TZOA1AN

9- اذا كنت تعانين من الحمى وآلام الجسم والصداع الشديد يمكنك إستخدام دواء التايلينول فهو يعتبر آمناً ، ولا ينصح بتناول الادوية المحتوية على الاسبرين او الايبوبوفرين او نابروكسين خلال فترة الحمل، وقبل تناول البارسيتامول او مخفف الألم تأكدي من قراءة النشرة الطبية المرفقة فيما يخص الحوامل او استشيري طبيبك، و يمكن خفض حرارة الجسم بأخذ حمام ماء فاتر وتناول مشروبات باردة .

10- تجنبي الاختلاط بالأشخاص المصابين بالزكام او الانفلونزا فانت معرضة اكثر لسرعة التقاطك لفيروس المرض وتمكنه منك.

 

متى تبدأ الحامل بالقلق؟

اذا لم تكن اعراضك اعراض زكام او انفلونزا توجهي الى الطبيب حيث يمكن ان يكون التهاب الصدر والذي يلزم علاجاً ، فالجهاز المناعي أثناء الحمل لا يعمل بنفس طريقته قبل الحمل، لذلك البرد قد يتحول لماهو أسوأ .

ولا تقلقي على طفلك عندما تكون اعراض الانفلونزا قد نالت منك واجهدك التعب، طفلك بأمان ومحمي جيداً ضد الفيروس،  ولكن ان كان لديك ارتفاع بدرجة الحرارة توجهي للطبيب لخفض هذه الحمى.

images1AUH4P40

 

وبالنهاية نتمنى لك وطفلك الصحة والسلامة  ولا تتعرضي بإذن الله لمرض الزكام او الرشح او الانفلونزا خلال فترة حملك 🙂

 

اضافة تعليق